الوطن

سورية تتسلم 150 ألف جرعة لقاح ضدّ كورونا مقدّمة من الصين

تسلمت سورية السبت 150 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا مقدّمة من جمهورية الصين الشعبية.

وبعد توقيع مذكرة استلام اللقاحات في مطار دمشق الدولي قال وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش في كلمة له إنّ مبادرة جمهورية الصين الشعبية وتتضمّن 150 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” المضادّ لكوفيد 19 تعكس عمق ومتانة الصداقة الصينية السورية، مثمّناً جهود الصين في احتواء الجائحة وتطوير لقاحات مضادة للفيروس الأمر الذي يُعتبر خطوة علمية مهمة ومساهمة كبيرة للإنسانية.

وأعرب الوزير الغباش عن شكره لما قدّمته وتقدّمه الصين من دعم لسورية ومساعدتها في احتواء الوباء والحدّ من آثاره الصحية والاجتماعية والاقتصادية سواء بتخصيص إمدادات طبية أو خبرات علمية، واليوم لقاحات لا سيما في ظل الظروف التي تواجهها البلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

من جهته أكد السفير الصيني في دمشق فنغ بياو أنّ وصول الدفعة الأولى من اللقاحات الصينية يعكس المشاعر الطيبة التي تكنّها حكومة بلاده وشعبه لسورية ويسجل صفحة جديدة للتعاون السوري الصيني في مكافحة الجائحة، وقال: “نحن على ثقة أنّ اللقاح الصيني سيساعد سورية في تحصين دفاعها ضد الوباء”.

ولفت السفير الصيني إلى أن معدل حدوث آثار جانبية شديدة للقاح الصيني لم يتجاوز الواحد بالمليون وهو معدل أقلّ بكثير من لقاح الإنفلونزا العادية لذلك هو آمن للغاية وأجازته عشرات الدول، مؤكداً دعم بلاده للتعاون الدولي والمساواة بين كلّ الدول في ما يخص الحصول على اللقاح.

ورداً على أسئلة الصحافيين بيّن وزير الصحة أنّ اللقاح الصيني تجاوز مراحل التجريب الثلاث وأثبت فعاليته ومأمونيته في كثير من دول العالم، موضحاً أنّ عملية التلقيح ستبدأ للكوادر الطبية كما في دول العالم ثم سنتجه إلى المواطنين وخاصة كبار السن ومن يعانون أمراضاً مزمنة، وسيتمّ تنظيم طلب استخدام اللقاح عبر منصة إلكترونية سيعلن عنها قريباً حتى يكون التوزيع عادلاً وللمستحقين.

بدوره أشار السفير الصيني إلى وجود دفعة ثانية ستصل إلى سورية من الصليب الأحمر الصيني تتضمّن أيضاً 150 ألف جرعة.

حضر تسلّم اللقاحات الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين.

وكانت وزارة الصحة السورية تسلمت الخميس الفائت 203 آلاف جرعة لقاح كورونا وهي الدفعة الأولى من المنصة العالمية كوفاكس.

(سانا)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى