الوطن

«لبنان القوي» يبدي استعداده الدائم لتقديم أيّ معونة للإسراع في تأليف الحكومة

أعلن «تكتل لبنان القوي» أنه «لا يزال ينتظر أن يسمح الوقت لرئيس الحكومة المكلف بتقديم صيغة حكومية متكاملة، وفقاً للأصول الدستورية والميثاقية وللمنهجية المعروفة»، مؤكداً «استعداده الدائم لتقديم أي معونة لازمة للإسراع في تأليف الحكومة».

وطالب في بيان، بعد اجتماعه الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل، بـ»أن يمضي القضاء حتى النهاية في التحقيق المفتوح بتهريب الأموال إلى الخارج لكشف مصيرها».

وأيد «مقاربة ملف ترسيم الحدود البحرية، وفقا للطرح الذي تقدم به رئيسه ويقوم على:

أولاً: تكليف خبراء دوليين أو شركة دولية متخصصة بترسيم الحدود البحرية وإجراء مفاوضات وفقاً لمعيار موحد يعتمده لبنان مع كل من سورية وقبرص و»إسرائيل» على أن يتم اعتماد خط الوسط بين لبنان و»إسرائيل». ثانياً: وقف أي أعمال إنتاج في حقل كاريش، ريثما تنجح المفاوضات في إيجاد حل قائم على القانون الدولي. ثالثاً: اعتماد مبدأ التقاسم للآبار المشتركة بواسطة طرف ثالث وبحسب الأصول وعندما يحين الوقت وحيث يلزم الأمر».

ودعا التكتل «الحكومة اللبنانية إلى متابعة قضية الفنان سمير صفير الموقوف في المملكة العربية السعودية من منطلق حماية حقه بالدفاع عن نفسه وعودته إلى أهله»، مؤكداً «متابعته هذه القضية من منطلق حرصه على حسن العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية».

وأكد أيضاً «موقف رئيسه أن الاستقالة من مجلس النواب قد تقدم حلاً لموضوع حجز التكليف بيد رئيس الحكومة المكلّف، لكنها لا تعطي أي نتيجة فعلية بتحقيق المطالب الإصلاحية، في ظلّ الوضع السياسي والتوازنات القائمة في البلاد»، معتبراً أن «ما يحقّق الإصلاح هو توافر قرار سياسي أكثري في البلاد».

وختم «وعليه، يبقى التكتل منفتحاً على إمكان الاتفاق على برنامج إصلاحي كامل وواضح تُجمع عليه هذه الأكثرية ويبدأ تنفيذه فوراً ويكون إجراء انتخابات نيابية مبكرة جزءاً منه بهدف إصلاحي، وليس تنفيذاً لمصلحة سياسية ضيقة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى