الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ دعا وزير شؤون القدس فادي الهدمي المجتمع الدولي للتدخل الفوري والعاجل لوقف عمليات تهجير الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة.

وقال الهدمي في بيان له، إن “ما يجري جريمة مخالفة لكل القوانين الدولية تستدعي التدخل العاجل والفوري من قبل المجتمع الدولي”.

واعتبر الهدمي أن المواطنين في الشيخ جراح يواجهون حملة تطهير عرقي تنفذها الحكومة الصهيونيّة لصالح مستوطنين صهاينة.

وأشار إلى العديد من القرارات التي تصدر تباعاً عن محاكم صهيونيّة بإخلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح وسلوان والتي تتهدّد عشرات العائلات الفلسطينية.

وقال: “تضرب الحكومة الصهيونية عرض الحائط بالقانون الدولي وتصرّ على تمرير مخططات استيطانية تستهدف التطهير العرقي بطرد الفلسطينيين واستبدالهم بالمستوطنين”.

وأضاف: “ما يجري هي عملية إحلال استيطانيّ في سياق مخطط مبرمج لطرد الفلسطينيين من أرضهم وممتلكاتهم بهدف إحلال المستوطنين مكانهم”.

وحيّا الهدمي الفلسطينيين في الشيخ جراح الذين يتمسكون بعقاراتهم ويكابدون من أجل الحفاظ عليها، وبتحركات القانونيين والمجتمع المدني والقوى الفاعلة والنشطاء والسكان في مدينة القدس لمساندة المهدّدين بالاقتلاع في صراعهم المشروع للحفاظ على ممتلكاتهم.

* هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الصهيوني، أمس، مراكب الصيادين بالرصاص، وفتحت صوبها خراطيم المياه قبالة بحر مدينة غزة.

وأفاد مصدر مطلع، بأن زوارق بحرية الاحتلال هاجمت مراكب الصيادين وهي على بعد ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة بالرصاص، وفتحت عليها خراطيم المياه وأجبرتها على مغادرة المكان، وتسبب ذلك في حدوث أضرار في مركب صيد على الأقل.

وتتعمّد بحرية الاحتلال يومياً التنغيص على حياة الصيادين في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (13) لعام 2021 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 2 أيار2021، ويشمل العفو كامل العقوبة في الجنح والمخالفات وتدابير الإصلاح والرعاية للأحداث والفرار الداخلي والخارجي ونسباً من العقوبات الجنائية المؤقتة وجرائم الأحداث وجرائم أخرى.

* أكد الأستاذ في قسم دراسات غرب آسيا في جامعة جواهر لال نهرو الهندية البروفيسور بانسيدار أن إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في سورية في 26 أيار الحالي خطوة في الطريق الصحيح للحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

العراق

{ أعلنت وزارة النقل، أمس، عن انطلاق أولى رحلاتها الجوية المخصّصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الهند.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه “استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير النقل ناصر حسين الشبلي، سيّرت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية أولى رحلاتها الاستثنائية الى جمهورية الهند والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الأراضي الهندية والذين ناشدوا الوزارة لإعادتهم الى أرض الوطن بسبب الظروف العصيبة التي يتعرّضون لها جراء جائحة كورونا”.

الأردن

{ أكد نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن، أن قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020 ليس بالجديد، فالقانون قائم منذ 2007، وما قمنا به اقتراح قانون يتضمن بشكل رئيسي ما جاء بقانون 2007 والنواقص القائمة في يومنا هذا”.

وأضاف الشيخ حسن، خلال جلسة النواب التشريعية أمس، أن “القانون جزء من منظومة الأردن ملتزم فيها بموجب اتفاقيّات وقعت عليها المملكة، فمثلاً اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالبشر غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1988 هي جزء من الاتفاقيات التي وقعت عليها كالاتفاقية العربية لغسل الأموال وتمويل الإرهاب واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة للحدود الوطنية عام 2009”.

الكويت

{ منح المكتب الإقليمي للأمم المتحدة لدول الخليج الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتيّة هاشم هاشم جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي لعام 2021 تقديراً للجهود التي بذلها على مدى مسيرته المهنية كأحد أبرز قادة النفط والغاز في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى