الوطن

احياء يوم القدس العالميّ في مدن عربيّة وإسلاميّة عدة.. مسيرات حاشدة وكلمات تشيد بالمناسبة

اليوم العالمي للتضامن مع القدس هو حدث سنوي يتم إحياؤه في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمناهضة الاحتلال الصهيوني للقدس عبر تظاهرات في دول عربية وإسلامية.

ويتزامن إحياء المناسية هذا العام والقدس الشريف تشهد انتفاضة واسعة منددة بالاحتلال الصهيوني الذي جثم على الأراضي والمقدسات الفلسطينية.

وشارك الإيرانيون في مسيرة سيارة عبر مركباتهم ودراجاتهم النارية بمناسبة في هذا اليوم، ونزل المشاركون إلى الشارع بمبادرة منهم رغم الحظر المفروض على التجمّعات، فرفعوا الأعلام الفلسطينية والإيرانية وأحرقوا العلمين الصهيوني والأميركي في «ميدان فلسطين» وسط طهران، كما ردّدوا هتافات «الموت لأميركا الموت لإسرائيل».

وعلى موقع تويتر انتشرت أيضاً صور لأطفال إيرانيين يشاركون في إحياء يوم القدس، وحملوا الأعلام الفلسطينية.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية كانت قد أعلنت سابقاً أن هذا العام لن يشهد فعاليات شعبية أو مسيرات بمناسبة يوم القدس بسبب الخوف من تفشي فيروس كورونا في إيران.

وتحت عنوان «القدس أقرب» انطلقت في دمشق مسيرةٌ إحياءً ليوم القدس العالميّ من مدخل سوق الحميدية باتجاه الجامع الأمويّ بمشاركة شعبية واسعة.

وتضمّن إحياء يوم القدس في دمشق مهرجاناً مركزياً، تلاه بيان ختامي بحضور قيادات أحزاب وفصائل وقوىً وشخصيات سورية وفلسطينية ورجال دين وممثّلي بعثات دبلوماسية.

وإلى العراق، حيث شهدت بغداد جولة سيّارة لإحياء ذكرى يوم القدس العالمي كجزء من التفاعل العراقيّ مع ذكرى الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وجال المشاركون في شوارع شرق العاصمة العراقية بغداد ووسطها.

وفي محافظة البصرة جنوب البلاد، أحرق متظاهرون عراقيّون شاركوا بإحياء يوم القدس العالمي، العلمين الأميركي الصهيوني وهم يرددون شعارات مناهضة للولايات المتحدة و»اسرائيل».

وكانت محافظة ذي قار المجاورة قد شهدت مسيرات جوالة إحياء لذكرى يوم القدس العالمي في الناصرية مركز المدينة وعند الطريق السريع الدولي.

وفي الأردن، أفيد عن مشاركة آلاف الأردنيين في وقفة تضامناً مع أهالي حي الشيخ جراح، المشاركون في المسيرة طالبوا الحكومة الأردنيّة باتخاذ إجراءات حازمة في وجه الاحتلال وطرد السفير الإسرائيلي من عمان.

أما في البحرين فأحيا البحرينيون يوم القدس العالمي بالخروج في مسيرات حاشدة في مختلف المحافظات والمدن البحرينية.

التظاهرات انطلقت من مناطق عدة وفق المعايير الصحية، حيث بدأت عند منتصف ليل الخميس واستمرت حتى فجر الجمعة، وقد حمل المتظاهرون أعلاماً فلسطينية وصوراً للمرجع الديني البحريني الشيخ عيسى قاسم، مرددين شعارات النصرة للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة.

ومن المناطق التي شهدت الاحتجاجات العاصمة المنامة ونودرات وسنابس والشاخورة وأبو السيبة.

أما في اليمن، فحددت اللجان المنظمة لفعاليات يوم القدس العالمي 48 ساحة في العاصمة صنعاء و14 محافظة مكاناً لمسيرات يوم القدس العالمي، داعية للخروج الجماهيريّ الكبير في المسيرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى