الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ووزير خارجية حاضرة الفاتيكان، الكاردينال يول كاليفز، آخر التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة وخاصة في فلسطين، وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط ودور الرباعية الدولية في تمويل عملية السلام للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وعلى أساس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما تطرقا خلال اجتماع عقداه، إلى التطورات الاخيرة في مدينة القدس، وقلق الفاتيكان من تدهور الأوضاع في المدينة المقدسة، وأولوية الحل لملف القدس باعتبار أن المدينة مركز روحيّ للديانات السماوية ومفتاح السلام، وتحدث الكاردينال كاليفز بإسهاب حول رؤية الكرسي الرسولي لمستقبل المدينة المقدسة.

فيما ثمن الوزير المالكي موقف قداسة البابا فرنسيس في مجمل القضية الفلسطينية وتواصله المستمر مع رئيس السلطة محمود عباس.

{ أدان البرلمان العربي، جريمة التطهير العرقي التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني من خلال التهجير القسري وإخلاء 28 منزلاً يقطنها 500 مواطن فلسطيني في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة تمهيداً لإقامة وحدات استيطانية صهيونية جديدة مكانها.

وأكد البرلمان العربي في بيان له أمس، أن هذه العملية تُعد جريمة تطهير عرقي مُكتملة الأركان على مرأى ومسمع العالم أجمع ونقطة سوداء في جبين المجتمع الدولي، حيث إن هذه المنازل هي حق لسكانها الفلسطينيين وأقيمت بشكلٍ قانوني للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا قسراً من منازلهم عام 1948، وإن استعمال القوة والعنف والإرهاب من قبل قوات الاحتلال الصهيونيّ لإخراجهم منها وإحلال مستوطنات صهيونية غير قانونية مكانها هو تحدٍ للأمم المتحدة والمجتمع الدولي أجمع، وخرق فج لاتفاقيات جنيف ذات الصلة، وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بموجب مبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية.

الشام

{ أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً سمحت بموجبه بتأسيس مصرف إسلامي خاص على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة سورية باسم (البنك الوطني الإسلامي) برأسمال 25 مليار ليرة سورية موزعة على 250 مليون سهم قيمة السهم 100 ليرة ومقرّه الرئيسي دمشق.

ووفق القرار رقم 36 م. والمنشور في الجريدة الرسمية وحصلت سانا على نسخة منه يسهم في رأس مال البنك من الأشخاص الاعتباريين غير السوريين كل من شركة نيوجنرايشن اللبنانية القابضة بنسبة 49 بالمئة من راس المال ومن المساهمين السوريين من الأشخاص الاعتباريين شركة الاستثمار للنقل والحلول اللوجستية محدودة المسؤولية وتسهم بنسبة 1 بالمئة.

العراق

{ اعلن وزير التجارة الدكتور علاء الجبوري، اضافة مادتي معجون الطمامة والبقوليات الى مفردات البطاقة التموينية التي توزع للمواطنين خلال الأشهر المقبلة.

وقال الجبوري في بيان، إن «مجلس الوزراء أقرّ مشروع السلة الواحدة لمفردات البطاقة التموينيّة، واضافة معجون الطمامة والبقوليات الى مفردات البطاقة التموينية، فضلاً عن المواد الأساسية الأربع السكر وزيت الطعام والطحين والرز».

وأضاف، أن «قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير أسهم في دعم نظام البطاقة التموينيّة في ‍العراق، فضلاً عن إضافة مواد جديدة اليها وتجهيز المفردات بسلة واحدة للمواطنين في عموم البلاد».

الأردن

{ أكدت ورقة سياسات أصدرها البنك الدولي أنّ القطاع التعليمي في الأردن يتّسم بتفاوت ملحوظ بين مختلف الفئات الاقتصادية والاجتماعية من ناحية الالتحاق والإنفاق على التعليم.

وأضافت الدراسة التي حملت عنوان “الإنفاق على التعليم، وديناميكيات الالتحاق، وأثر جائحة كوفيد19 على التعلم في الأردن”، أنّ الوصول إلى الأجهزة الرقميّة والاتصال بشبكة الإنترنت المنزلي محدود ودون المتوسط في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها الأردن.

الكويت

{ أعربت وزارة الخارجية الكويتية أمس إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لاستمرار الكيان الصهيوني في بناء المستوطنات وما يمارسه من عمليات تاجير وإخلاء في القدس الشرقية ولا سيما في الشيخ جراح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى