عربيات ودوليات

السيسي يطلق تصريحات حول سدّ النهضة وآبي أحمد يعلن التزامه بمسار التفاوض الذي يقوده الاتحاد الأفريقيّ

أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تصريحات حول أزمة سد النهضة، ومسار المفاوضات مع إثيوبيا والسودان، موجهاً رسالة إلى المواطنين في مصر.

وقال السيسي في رسالة للشعب المصري: «مسار التفاوض في سد النهضة يحتاج لصبر وتأنٍّ، وعليكم الثقة في ربنا وقدراتكم وقدرة دولتكم، ومفيش مساس بحصة مصر المائية».

وأضاف السيسي، خلال افتتاحه عدداً من المشروعات بهيئة قناة السويس، أمس، أن «عملية التفاوض تأخذ وقتاً وجهداً وصبراً، واستقبلنا مسؤولين خلال الأسبوع الماضي لحلحلة الموقف».

وأكد أن «قلق الشعب المصري بخصوص سد النهضة مقدر ومشروع، ولكن لازم نكون متأكدين أن حقوقنا المائية لن يتم التفريط فيها».

بدوره، غرد رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد عبر حسابه الرسمي على «تويتر» حول التطورات الأخيرة المتعلقة بمفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان.

وأكد أحمد أن بلاده ملتزمة بـ»العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي من أجل اتفاقية في مفاوضات سد النهضة»، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الاتحاد الأفريقي لإثيوبيا في إطار التوصل لحل للأزمة.

 

 

 

 

وكتب أبي أحمد تغريدة قال فيها: «يسعدني أن أرحب بالرئيس فيليكس تشيسكيدي إلى إثيوبيا. إنني أقدر بشدة الدور الإيجابي الذي يلعبه في تحقيق نتائج إيجابية في مفاوضات سد النهضة. لا تزال إثيوبيا ملتزمة بالعملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي من أجل اتفاقية للجميع».

وكان أبي أحمد أعلن في تغريدة سابقة عن موعد الملء الثاني لسد النهضة، في شهري تموز وآب.

وترفض إثيوبيا تلبية طلبات دولتي المصب مصر والسودان بشأن ملء السد، كما رفضت الاجتماع الثلاثي الذي دعا إليه رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، الشهر الماضي، بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وتتهم الدولتان العربيتان أبي أحمد بأنه يعمل على كسب الوقت والمهادنة إلى أن يتم الملء الثاني للسد، ويصبح ملء سد النهضة أمراً واقعاً من دون النظر للأضرار التي تقع على مصر والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى