الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالب حزب المؤتمر المصري بضرورة التصدي لجرائم قوات الاحتلال والمستوطنين بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك، وما يتعرض له حي الشيخ جراح من محاولات تهجير قسري لعدد من العائلات.

وطالب الحزب، في بيان، أمس، المجتمع الدولي بالوقوف بجانب الحق، والتصدي لمحاولات تهجير العائلات الفلسطينية غير القانوني من منازلهم في الشيخ جراح لصالح المستوطنين، الأمر الذي يعد انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني.

وشدّد على حق الفلسطينيين في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك، وشهر رمضان، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم.

{ أعرب أمیر الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن بالغ استنكاره وإدانته للتصعید المأساوي على ید قوات سلطات الاحتلال الإسرائیلي، ضد المصلین في المسجد الأقصى.

وجدّد موقف دولة الكویت المبدئي والحازم تجاه مثل هذه الممارسات اللاإنسانیة، وطالب سلطات الاحتلال بالتوقف عنها على الفور واحترام حق الفلسطینیین بممارسة شعائرهم في القدس.

وأكد وقوف دولة الكویت إلى جانب الشعب الفلسطیني ودعم كافة الجهود الرامیة إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضیة الفلسطینیة بما یمكن الشعب الفلسطیني من إقامة دولته الفلسطینیة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقیة وفق قرارات الشرعیة الدولیة ومبادرة السلام العربیة.

{ قال وزير الدولة البلجيكي آندريه فلاهو، إن عنف «إسرائيل» غير المتكافئ والقاتل ضد الفلسطينيين لا يطاق وإجرامي.

وأضاف الوزير البلجيكي في تصريحات صحافية أمس، «لا يمكننا السماح لـ «إسرائيل» بمواصلة قتل المدنيين والأطفال، وتدمير كل الآمال في السلام يومًا بعد يوم».

وتابع: «هناك حاجة لعقوبات صارمة لضمان احترام القانون الدولي، وليس مجرد كلام، بل أفعال قوية وملموسة».

الشام

{ أكد عضو البرلمان السلوفاكي الدكتور لوبوش بلاها أن إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي يؤكد تمسك سورية بسيادتها واستقلالها وعزمها السير على طريق الاستقرار والسلام.

وقال بلاها في تصريح لمراسل سانا في براغ أمس إن “القوى الغربية تعمل على زعزعة استقرار وأمن سورية عبر دعم الإرهاب لتحقيق مصالحها الجيوسياسية في المنطقة ولهذا نراها ترفض أي خطوة تسعى من خلالها الحكومة السورية لتثبيت الأمن والاستقرار والسير في إعادة إعمار البلاد”.

ولفت إلى أن الدول الغربية لا تعترف بإرادة الشعوب وتسعى دائماً لإبقاء الدول الأخرى تحت هيمنتها وسطوتها.

العراق

{ تمكنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة من ضبط الأوليات الخاصة باقتراف أحد الموظفين في الشركة العامة للتجهيزات الزراعيَّة في نينوى لجريمة اختلاس كمياتٍ كبيرةٍ من مادة سماد الداب.

دائرة التحقيقات في الهيئة ذكرت في بيان «ان فريق عمل مديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة نينوى، الذي انتقل إلى الشركة العامة للتجهيزات الزراعيَّة في المحافظة، تمكن من ضبط الأوليات الخاصة بإقدام موظف يعمل أمين مخزن كوكجلي باختلاس كمية تقارب (1460) ألف طن من مادة سماد الداب، منوهة بتعاون وزارة الزراعة / الشركة العامة للتجهيزات الزراعية / قسم الشؤون القانونية / شعبة الدعاوى في العملية.

الأردن

{ أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل شخصين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى إلقاء القبض عليهما وتحويلهما إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسوّل له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

الكويت

{ أعرب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح عن إدانته وبالغ استنكاره لـ «التصعيد المأساوي على يد قوات سلطات الاحتلال الصهيوني للمصلين في المسجد الأقصى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى