الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تلقت السلطة الفلسطينية رسالة حول تقاعس شركة  فيسبوك عن مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في احترام القانون الإنساني الدولي وحق الشعب الفلسطيني في التعبير عن الاضطهاد الذي يتعرّض له، والنضال من أجل إنهائه.

كما قالت الشركة إنها ستنظر في حملات التحريض على العنف  ضد الفلسطينيين في «إسرائيل»، ومن أعلى الهرم السياسي خصوصاً رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو على منصاتها، والذي نتج عنه قتل المدنيين الفلسطينيين في القدس وغزة والضفة والفلسطينيين داخل أراضي العام 48.

وأقرّت الرسالة بأخطاء الشركة في التعامل مع مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي من الفلسطينيين، وحذف منشورات وإغلاق حسابات بسبب استخدام كلمات مثل الأقصى المبارك. وأكدت الرسالة نيّة الشركة تصحيح هذه الأخطاء.

{ قالت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، إن دور جالياتنا في مختلف دول العالم كان بحجم الحدث، ودعتها للاستمرار بالعمل لحشد دعم الرأي العام الدولي ضد العدوان الصهيوني الهمجي بحق أبناء شعبنا.

وثمنت في نداء لها، أمس، دور وجهود الجاليات الفلسطينية ومؤسساتها وأطرها، في القيام بالفعاليات والنشاطات التضامنيّة بالتعاون مع القوى الصديقة نُصرةً لأبناء شعبكم، والتي كان لها الأثر العظيم في إبراز الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإدانة جرائم الاحتلال الصهيوني، ورفع الظلم والألم والمعاناة التي يعيشها شعبنا.

وتابع البيان: «ها هم أبناء شعبنا وفي مختلف أماكن حضورهم وتواجدهم وبكافة أطيافه وتوجهاته، يواصلون بجهد جماعي ووحدوي عكس الروح الكفاحية فعالياتهم، لدعم شعبنا وإسناده في الدفاع عن النفس، وحقه في تجسيد دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وحقه في تقرير المصير استناداً لقرارات ومواثيق الشرعية الدولية».

الشام

{ بمشاركة سورية انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تقيمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) افتراضياً في العاصمة الألمانيّة برلين بعنوان (نتعلم من أجل كوكبنا نعمل من أجل الاستدامة) ويستمر إلى الـ 19 من أيار الحالي. ويجمع المؤتمر وفق المنظمة صناع القرار والمهنيين المعنيين بالتعليم والتنمية المستدامة في العالم بهدف تعزيز الوعي بشأن تحديات التنمية المستدامة وإعادة تأكيد الالتزامات العالمية تجاه (التعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030).

ويتناول المؤتمر قضايا من بينها تعزيز التعليم التحويلي لدعم المتعلمين ليكونوا مسؤولين ومساهمين نشطين لتشييد مجتمعات أكثر استدامة وبناء كوكب سليم.

العراق

{ اعلنت وزارة الداخلية، أمس، استعدادها لتسلُّم الملف الأمني في المحافظات. وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا، في تصريح، إن «ظروف البلاد في السنوات السابقة استدعت تسلُّم قيادات العمليات الملف الأمني في عموم المحافظات».

وأكد المحنا، ان «تلك الظروف بدأت تنحسر والتهديدات تقتصر على الجريمة المنظمة والمخدرات والجرائم الالكترونية»، مشيراً إلى أن «هذه الجرائم تستدعي وجود قادة مهنيين ملمّين بموضوع العلوم الشرطوية».

ولفت الى أن «تشكيلات الوزارة، لا سيما الشرطة الاتحادية والرد السريع ومديريات الشرطة كافة، حققت نجاحات عدة بموضوع استتباب الأمن، لذا فإن التفكير جاد بنقل الملف الأمني لقيادات شرطة المحافظات».

الأردن

{ قال رئيس مجلس النواب، عبدالمنعم العودات، إن وزير الداخلية أبلغني أن الشابين اللذين عبرا النهر تجاه فلسطين عادا وهما الأن بين أهلهم، كما أبلغني أنه لا يوجد أي معتقل على خلفية المسيرات نصرة لفلسطين.

* بلغ الرصيد الإجمالي للاحتياطات الأجنبية “ذهب وعملات” الثلث الأول من العام الحالي 11.01 مليار دينار بتراجع بنسبته 2.5% مقارنة مع مستواه في نهاية العام 2020، وفقاً للنشرة الإحصائيّة للبنك المركزي.

وكانت قيمة الاحتياطي الأجنبي في نهاية العام 2020 تبلغ 11.28 مليار دينار.

الكويت

{ نفت وزارة الخارجية الكويتية صحة المزاعم عن إدراج عدد من مواطنيها ومؤسساتها على قائمة مخالفي العقوبات الأميركية ضد إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى