الوطن

مقتل اثنين من مرتزقة النظام التركيّ بانفجار في محيط عفرين في ريف حلب شهداء وإصابات بإطلاق نار من «قسد» على متظاهرين

في الحسكة ودير الزور ضد سرقات الاحتلال الأميركيّ

تنديداً بممارسات قوات «قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي قام أهالي حي النشوة في مدينة الحسكة وعدد من قرى ريفها الجنوبي بمظاهرات احتجاجيّة أحرقوا خلالها الإطارات وقطعوا الطرقات، رفضاً للاحتلال، وسط تقدّم كبير للمتظاهرين أسفر عن تحرير عدد من النقاط التي يسيطر عليها «قسد».

وأفاد مصدر محلي باستشهاد مدنيين وإصابة آخرين بإطلاق نار من «قسد» على متظاهرين ضدّ سياساتها في حي النشوة في مدينة الحسكة، مشيراً إلى أن «المتظاهرين رفعوا العلم السوري في دوار الشريعة قي حي النشوة الغربيّة في مدينة الحسكة».

ونقلاً عن مصادر محلية خرج الأهالي منذ صباح الإثنين، بمظاهرات احتجاجيّة في حي النشوة عند دوار الشريعة في مدينة الحسكة ندّدوا خلالها بممارسات قسد وتضييقها على الأهالي وسرقتها للثروات الوطنية السورية.

وقالت المصادر إن أهالي قرى العريشة وقانا والحداجة والرشيدية والحدادية في ريف الحسكة الجنوبي، خرجوا بمظاهرة احتجاجية وطالبوا بخروج قوات قسد من مناطقهم ووقف جرائم مسلحيها بحق الأهالي وإيقاف عمليات اختطافها الشبان لسوقهم إلى التجنيد القسريّ في صفوفها.

كما لفتت إلى أن «الأهالي أقدموا أيضاً على حرق الإطارات وقطع عدد من الطرقات الفرعية إضافة إلى قطع الطريق العام في العريشة الواقعة على الطريق الواصل بين الحسكة والشدادي».

وتابعت المصادر: «الآلاف من سكان قرى وبلدات ومدن ريف محافظة الحسكة الجنوبي خرجوا صباح الثلاثاء، في مظاهرات شعبية حاشدة ضد ممارسات جيش الاحتلال الأميركي ومسلحي التنظيم الموالي له، وسياستهما في تجويع الشعب السوري، وآخرها القرار الذي صدر عما يُسمّى «الإدارة الذاتية « التابعة لـ «قسد» برفع أسعار المحروقات من مازوت وببنزين واسطوانات غاز منزلي.

وبيّنت أن المظاهرات امتدت من مدينة الشدادي مروراً بقرى العطالة والغرب والحدادية والعريشة وعجاجة وقانا والكرامة جنوبي محافظة الحسكة وصولاً إلى أحياء النشوة، الشريعة والغربية، حيث قام المحتجون بقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة ومنعوا صهاريج نقل النفط الخام وسيارات عسكرية تابعة للمسلحين الموالين للجيش الأميركي من المرور.

وبيّنت وسائل اعلام اجنبية أن المتظاهرين في جميع المناطق رفعوا أعلام الجمهورية العربية السورية ورددوا شعارات تحيي الجيش السوري والرئيس بشار الأسد.

وكان قد استشهد مواطنان اثنان بعد قيام ميليشيا “قسد” المدعومة من الاحتلال الأميركي بمداهمة قرية الصعوة في ريف دير الزور الغربي.

وقالت مصادر محلية إن “مجموعات من ميليشيا “قسد” مدججة بالأسلحة أقدمت فجر أمس على اقتحام قرية الصعوة بريف دير الزور الغربي وداهمت منزل أحد المواطنين وتخلل ذلك وقوع اشتباكات وإطلاق نار ما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وابنه بطلق ناري”.

وخرج أهالي الحسكة ودير الزور على مدى الأشهر الماضية بالكثير من المظاهرات المندّدة بالممارسات الإجراميّة لمجموعات قسد، وكان المسلحون يقدمون على تفريق المتظاهرين عبر إطلاق الرصاص الحي عليهم ما أدى إلى استشهاد عدد منهم وجرح آخرين.

وفي سياق متصل، قتل اثنان من مرتزقة الاحتلال التركي جراء انفجار وقع في محيط أحد مقارهم المسلحة في ناحية راجو التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وذكرت مصادر محلية أن “انفجاراً وقع في محيط أحد المقار التي يتمركز فيها إرهابيون من مرتزقة الاحتلال التركي في ناحية راجو التابعة لعفرين في ريف حلب ما تسبب بمقتل اثنين من المرتزقة التابعين لما يسمى (لواء السمرقند) المدعوم من قوات الاحتلال التركي في المنطقة”.

وتنتشر في المناطق التي تسيطر عليها مجموعات إرهابية مدعومة من النظام التركي الفوضى والانفلات الأمني نتيجة صراعات تجري بين تلك المجموعات لاقتسام النفوذ والتحكم بالمدنيين فتتكرّر الاشتباكات وعمليات التصفية بعبوات ناسفة ودراجات وسيارات مفخّخة ما يتسبب بوقوع شهداء وجرحى في صفوف المدنيين إضافة إلى وقوع القتلى في صفوف المرتزقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى