الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير، على الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني، وطالب بتوفير الحماية لأبناء شعبنا.

وبعث المالكي، رسالة من خلال بعثة دولة فلسطين في جنيف، الى ماورير، حول العدوان الصهيونيّ المتواصل على شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، خاصة في قطاع غزة، واستهدافه المدنيين الفلسطينيين العزّل وممتلكاتهم.

وتطرّق وزير الخارجية في رسالته إلى الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها آلة الحرب الصهيونية من تدمير ممنهج، واستهداف متعمّد للمدنيين من الأطفال والنساء، وقصف المباني السكنيّة، والإعلامية، وكيف أصبح قطاع غزة مكاناً غير آمن.

{ أدانت وزارة الثقافة، أمس، استهداف الاحتلال الصهيوني المؤسسات والمقار الثقافية والتعليمية والصحافية، خلال عدوانه على قطاع غزة، وآخرها قصف مكتبة سمير منصور للطباعة والنشر والتوزيع، التي كانت مساحة مهمة للكتّاب والناشرين، ومقرّ جمعية بسمة للثقافة والفنون الكائن في برج الشروق.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي، أن إقدام الاحتلال على قصف وتدمير المؤسسات الثقافية هو استهداف واضح لتدمير البنية الثقافية التحتية في فلسطين وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، مؤكدة أن هذه الجريمة البشعة تعكس همجية الاحتلال وبطشه في تعامله مع مقدرات الشعب الفلسطيني الثقافية والحضارية ومساعيه لطمس الهوية الثقافية.

ودعت جموع المثقفين الفلسطينيين والعرب إلى ضرورة مساندة المؤسسات الثقافية التي لطالما احتضنت الفعل الثقافي بكافة أشكاله، ودورهم الملهم والهام في فضح جرائم حرب ترتكب بحق البشر والحجر والمؤسسات الثقافية والمراكز التعليمية ومقار تابعة للصحافيين في القطاع.

وطالب المالكي، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بإنشاء مناطق آمنة لأبناء شعبنا من خلال رفع رايات الحماية للجنة الدولية على المنشآت وإعلانها مناطق يمنع استهدافها.

الشام

{ أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في دمشق القاضي محمد أديب مهايني أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات والإجراءات اللازمة وتأمين جميع المستلزمات لضمان حسن سير عملية الانتخابات الرئاسية المقرّرة في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

وبيّن مهايني في تصريح لمندوب سانا أمس، أنه تمّ تحديد المراكز الانتخابية البالغ عددها 1870 مركزاً موزعة على جميع المناطق في المدينة وأحيائها وتأمين مستلزمات العملية الانتخابية من صناديق ومغلفات وأوراق اقتراع وغرف سرية لضمان حسن سيرها وتسهيلها أمام المواطنين.

العراق

{ أعلنت مديرية شؤون الجوازات في وزارة الداخلية، تقديم دراسة للتحوّل إلى الجواز الإلكتروني، فيما أوضحت أسباب تراجع تصنيف الجواز العراقي.

وقال مدير شؤون الجوازات اللواء أحمد عبد الستار العزاوي، في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «هناك دراسة للانتقال من الجواز الحالي إلى الجواز الإلكتروني، قدمتها المديرية وانتظرت الموقف بشأنها لكن موضوعي الموازنة والوباء عطلا الأمر».

وبشأن الدول التي يسمح لحامل الجواز العراقي دخولها دون فيزا، أوضح العزاوي، أن «الموضوع يتعلق بدائرة الإقامة وليس مديرية الجوازات»، لافتاً إلى أن «هناك دولاً تتعامل بمبدأ المثل، إذ إن الدولة التي يسمح لمواطنيها بدخول العراق دون فيزا ستعامل العراق بالمثل وتسمح لمواطنيه بدخولها أيضاً من دون فيزا».

الأردن

{ أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن محكمة حيفا العسكرية مدّدت توقيف معتقلين أردنيين وهما خليفة العنوز، ومصعب الدعجة من بلدة صما في محافظة إربد، حتى غد الخميس، بذريعة استكمال التحقيق معهما.

وبيّنت الهيئة، أن سلطات الاحتلال اعتقلت الشابين الأردنيين أثناء محاولتهما التسلل من شمال الأردن باتجاه الحدود الأردنية الفلسطينية بالقرب من جسر الملك حسين.

وأضافت أن سلطات الاحتلال وجهت لهما تهمة الدخول لـ «إسرائيل» بطريقة غير شرعية.

الكويت

{ قدّم سفير التشيك لدى الكويت، مارتن دفوراك، اعتذاره للشعبين الكويتي والفلسطيني بعد غضب واسع ومطالبات بطرده نتيجة نشره صورة شخصية له تتضمّن العلم الصهيوني وخلفه مسجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى