الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، مع مسؤول قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، والقنصل الفرنسي العام رينيه تروكاز، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، في ظل العدوان الصهيوني المتواصل على أبناء شعبنا.

وتطرّق الشيخ خلال اللقاء الذي عقد، أمس، في مدينة رام الله، في مقر الهيئة العامة للشؤون المدنية، إلى ضرورة وقف العدوان، والوصول إلى وقف لإطلاق النار فوراً، وكذلك موضوع القدس الشرقية، وضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم الشريف، ووقف سياسة التهجير.

وأكد أن الحل السياسي المرتكز على الشرعية الدولية، والقاضي بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عاصمتها القدس الشرقية، هو الضمان للأمن، والاستقرار، والازدهار، وبعث الأمل لدى كل الأطراف.

من جانبه، أكد المبعوث الفرنسي دعوته إلى وقف إطلاق النار فوراً، وحماية المدنيين، وأن الأفق السياسي القائم على أساس الشرعية الدولية هو الأمل الوحيد لوضع حل لمسلسل العنف والاستقرار والسلام، مشدداً على أن بلاده تبذل جهوداً إقليمية ودولية بهدف وقف هذه الحرب المدمرة والانتقال الى مسار سياسي برعاية دولية.

{ أطلع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة «فتح»، نائب رئيس لجنة فلسطين في البرلمان العربي عزام الأحمد، أمس، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على الاعتداءات الصهيونية والجرائم في مدينة القدس والضفة الغربية والعدوان على قطاع غزة. وعلى التحرك الذي تقوم به القيادة الفلسطينية من أجل الإسراع والحد من العدوان الصهوني على شعبنا في غزة، والاعمال الوحشية التي تمارس بالقدس ومحاولات تهجير ومصادرة المنازل في حي الشيخ جراح.

الشام

{ أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي خلال اجتماعه مع الفعاليات الاقتصادية وعدد من المستثمرين والصناعيين بالقنيطرة ضرورة التزام الفعاليات التجارية والاقتصادية بتطبيق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 المتضمن القانون الجديد لحماية المستهلك.

ولفت إلى ضرورة مواصلة تنفيذ تعليمات المرسوم من اللجان المشكلة في كل محافظة للحد من ارتفاع الأسعار والإسهام بتخفيض أسعار بعض السلع والمنتجات وتخفيف الأعباء عن المواطن مشيراً إلى ضرورة التعاون بين كل الجهات المعنية من مستثمرين وصناعيين وتجار وأعضاء غرفة زراعة القنيطرة لتامين السلع للمواطن السوري الذي يتعرّض لحصار اقتصادي جائر.

العراق

{ وقعت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، مع أمانة بغداد مذكرة تعاون وتشديد صارم على الدعاية الانتخابية.

وقالت المفوضية في بيان، ان، «رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف وقع مع أمين بغداد علاء معن، مذكرة تعاون بين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وأمانة بغداد».

وأضاف، أنه «خلال مراسيم حفل التوقيع اتفق كل من رئيس مجلس المفوّضين وأمين بغداد على تهيئة سبل تنفيذ بنود المذكرة الموقعة بين الجانبين؛ من أجل إنجاح الانتخابات المقرر إجراؤها في 10 تشرين الأول 2021».

الأردن

{ قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أمس، إن قيمة المنحة النقدية الأميركية الإجمالية لخزينة الأردن للعام الحالي، بلغت 845 مليون دولار؛ أي ما يعادل 599 مليون دينار.

وأضافت الوزارة، في ردّها على استفسارات “المملكة”، أن “المنحة الأميركية ستصرف على 3 دفعات؛ الأولى متوقعة في الربع الثالث بقيمة تتراوح بين 500 إلى 700 مليون دولار، والمتبقي في الربع الأخير من العام”.

وأوضحت أنه “سيتم استخدام هذه المنحة لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة للعام الحالي، مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة”.

الكويت

{ تظاهر مئات الكويتيين دعماً لفلسطين وأحرقوا العلم الصهيوني احتجاجاً على قصف غزة، بعد أن سمحت لهم السلطات بالتظاهر على الرغم من القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى