الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعرب رئيس الوزراء محمد اشتية عن شكره وتقديره لقطر على قرارها تخصيص 500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار قطاع غزة، مشيداً بجهود الدوحة المتواصلة من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في أرضه.

وقال اشتية: «إن الحكومة ترحب بكل جهد لمساعدة أهلنا بقطاع غزة سواء بتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة أو في إعادة إعمار ما دمّره العدوان الصهيوني».

وأوضح رئيس الوزراء أن أولويات الحكومة حالياً تتمثل بتسريع وصول المساعدات الإغاثية للقطاع، وبدء عملية الإعمار وفق آليات جديدة تضمن إتمامها ضمن إطار زمني مقبول، وكذلك إطلاق برنامج للتعافي الاقتصادي والتنمية لمختلف القطاعات في قطاع غزة.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى مالطا فادي حنانيا، الرئيس المالطي جورج فيلا، على آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية والتصعيد الصهيوني الأخير ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة والقدس.

وتطرق حنانيا خلال لقاء جمعهما، أمس، في مقرّ رئاسة الجمهورية المالطية في العاصمة فاليتا، إلى تصعيد وتيرة اقتحامات الاحتلال، واستباحة الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس من قبل المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، الذين يحرّضون على هدم المسجد الأقصى، وما يتعرّض له أهالي حي الشيخ جراح وسلوان وأحياء القدس والبلدات القديمة من قمع وقتل وتهجير السكان المقدسيين من بيوتهم وهدمها.

وأشار إلى أن هذه الممارسات من شأنها أن تزيد التوترات وتهدد بتقويض الجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار، وتؤدي الي قطع الطريق أمام المساعي لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

الشام

{ قدّم السفير الدكتور حسن خضور مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا أمس أوراق اعتماده للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

وأعرب السفير خضور خلال لقائه غروسي عن التقدير لاستمرار التعاون بين الوكالة والحكومة السورية على الرغم من سنوات الحرب الطويلة على الإرهاب والتي تركت آثاراً كارثيّة على جميع القطاعات في سورية مؤكداً الاستعداد التام للاستمرار بهذا التعاون القائم على مختلف المستويات التي تقع ضمن اختصاص عمل الوكالة.

وقدّم السفير خضور عرضاً بيّن فيه تبعات الحرب الإرهابية والاقتصادية على سورية بما في ذلك التدمير الممنهج للبنى التحتية لجميع القطاعات مرحباً بالدعم الذي قدّمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحكومة السورية للاستجابة لتداعيات انتشار جائحة كورونا وخصوصاً في ظل التحديات الماثلة في مرحلة إعادة الإعمار وفي مقدّمتها الآثار السلبية الناجمة عن فرض إجراءات قسرية أحادية الجانب من قبل بعض الدول على سورية.

العراق

{ تعرّض مكتب رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري لهجوم في محافظة ديالى. ونقل عن مصدر أمني قوله إن «اثنين من رجال حماية الجبوري أصيبا خلال الهجوم بجروح».

يذكر أن الجبوري ترأس مجلس النواب العراقي بين سنتي 2014 و2018.

الأردن

{ يدرس البنك الدولي تمويل مشروع جديد للأردن، يسهم في تطعيم 2.4 مليون شخص ضد فيروس كورونا، وبنسبة 40% من السكان البالغين، لمساعدة المملكة على تحقيق مناعة جماعية.

وبحسب وثيقة للبنك فإن القيمة الإجمالية للمشروع المقرر توقيع اتفاقيته في حزيران/يونيو المقبل، تصل إلى 60 مليون دولار، تهدف إلى تمويل وتوزيع 4.8 ملايين جرعة من مطاعيم كورونا في الأردن.

وتلقى أكثر من 1.38 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما حصل نحو 490 ألفاً على الجرعة الثانية في الأردن، وفق المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

الكويت

{ انخفض سعر برمیل النفط الكویتي 52 سنتاً لیبلغ 77ر67 دولار في تداولات الخمیس مقابل 29ر68 دولار في تداولات الثلاثاء الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى