الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ يبدأ رئيس الوزراء محمد اشتية يرافقه وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الاثنين، زيارة الى دولة الكويت ضمن جولة الى ثلاث دول خليجية.

وقال سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، لإذاعة صوت فلسطين، أمس، إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيجريان عدداً من اللقاءات، أولها مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسيلتقيان أيضاً ولي العهد، ووزير الخارجية، ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، على أن تعقب هذه اللقاءات جلسة اجتماعات رسمية تضم رئيسي وزراء الدولتين.

وشدد طهبوب على أهمية العلاقات بين الدولتين الشقيقتين، حيث تأتي هذه الزيارة في اطار التنسيق الدائم، وكذلك شكر الكويت على المستويين الرسمي والشعبي على مواقفها الهامة والمساندة لقضيتنا وشعبنا.

{ تعقد اللجنة المركزية لحركة «فتح»، اليوم الاثنين، اجتماعا لها لبحث العديد من القضايا، ومتابعة ما يجري على الأرض من انتهاكات احتلالية متواصلة، ومتابعة قرار مجلس حقوق الإنسان مواصلة المقاومة الشعبية، وترتيب البيت الداخلي، في إطار تحقيق الوحدة الوطنية، حسبما أكد لإذاعة صوت فلسطين عضو اللجنة المركزية لفتح صبري صيدم.

وقال صيدم «ان القيادة في حالة انعقاد دائم جراء مواصلة الانتهاكات الصهيونية ضد شعبنا في القدس، متوقعا ارتفاع وتيرة الانتهاكات الاحتلالية ضد شعبنا، وذلك قبيل تشكيل الحكومة الصهيونية وفشل نتنياهو بتشكيل الحكومة».

{ تسلّم رئيس المحكمة العليا/محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، أمس، موافقة الاتحاد الأوروبي على تجديد منحته للمعهد القضائي الفلسطيني لمدة سنة أخرى حتى 20/5/2022.

وجاء ذلك خلال استقباله مدير المعهد القضائي القاضي كفاح الشولي، ومديرة مشروع مهارات للعدالة الممول من الاتحاد الأوروبي لينا فلاح، ومديرة التخطيط في المعهد ليندا ناصر.

الشام

{ أبحاث علمية متنوعة في مجالات البيئة والطاقة والصحة والطب وعلوم التربة والنبات والوراثة والتقانات الحيوية والأغذية استعرضها وناقشها المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الرابع للتنمية المستدامة وآفاق تحقيقها في الشرق الأوسط الذي نظمته منظمة النخلة البيئية والزراعية العراقية بالتعاون مع جهات بحثية وأكاديمية سورية عدة.

الدكتور الباحث ينال القدسي المنسق العام العربي والدولي للمؤتمر أكد أن المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام هدف إلى فتح باب التعاون لإنجاز مشاريع بحثية عربية ودولية تساعد على النهوض في الواقع الزراعي والصحي والبيئي والطبي وخاصة في ظروف الأزمة ونشر نتائج الأبحاث العلمية المشاركة في المؤتمر ومنافسة هذه الأبحاث للأبحاث العربية والدولية لتنشر لاحقاً في المجلات الدولية المحكمة.

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن طعنها بقرار محكمة جنح الكرخ المُختصَّة بقضايا النزاهة القاضي بالحبس الشديد لمُدَّة أربع سنواتٍ بحقِّ مديرٍ عامٍّ سابقٍ في الهيئة الوطنية للاستثمار؛ مُبيِّنةً أنَّ رئاسة محكمة استئناف بغداد – الكرخ الاتحاديَّـة بصفتها التمييزيَّـة قرَّرت قبول الطعن.

وقالت الهيئة في بيان، أنه «نُسِبَ للمدان ارتكابه جريمة الكسب غير المشروع؛ لوجود تضخُّمٍ في أمواله من خلال شراء عقاراتٍ بمبالغ لا تتناسب مع موارده، لافتةً إلى عدم قناعة الهيئة بقرار محكمة الجنح وقرار الإحالة الذي وجد أنهما غير صحيحين، ومُخالفان لأحكام القانون».

الأردن

{ شارك الملك عبدالله الثاني، أمس، في أعمال قمة الشراكة من أجل النمو الأخضر والأهداف العالمية 2030 (P4G) الافتراضية التي تنظمها كوريا الجنوبية.

وأشار الملك، في كلمة له في القمة، إلى تأثير التغير المناخي على الأردن، والذي انعكس على شح المياه وتسبب بتغيير خصائص النظام البيئي، مؤكداً لدى الأردن أحد أدنى معدلات حصة الفرد من المياه في العالم.

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها أمس على ارتفاع مؤشر السوق العام 44ر3 نقطة ليبلغ مستوى 01ر6211 نقطة بنسبة صعود بلغت 06ر0 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى