الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أهمية الدعم الذي تقدّمه دول الاتحاد الأوروبي ومواصلة ذلك باتخاذ إجراءات عملية وملموسة ضد حكومة الاحتلال الصهيوني، في ظل تصعيدها المتواصل ضد أبناء شعبنا.

ودعا مجدلاني خلال لقائه القنصل العام البلجيكي لدى فلسطين دانيلا هافن، في رام الله، أمس، لأن تقود بلجيكا جهوداً سياسية مع دول الاتحاد الأوروبي، بإطلاق مبادرة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وثمّن مواقف بلجيكا الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكداً حرص القيادة الفلسطينية على العمل مع الدول الصديقة من أجل إنقاذ السلام وحل الدولتين وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والعمل على توفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا.

من جانبها، أكدت هافن حرص بلادها على تطبيق القانون ومبدأ حل الدولتين، وأهمية مواصلة اللقاءات الثنائية، مشيرة إلى ضرورة العمل على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، الأمر الذي يقود إلى تعزيز الجهود الدولية نحو العملية السياسية، ويدعم حل الدولتين، وأنه لا يجب رهن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بالاحتلال.

{ بحث وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، امس، مع ممثل الهند الجديد لدى دولة فلسطين موكول آريا، قضايا مشتركة تهم قطاع التعليم، وسط التأكيد على أهمية توسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وأكد عورتاني عمق العلاقة بين فلسطين والهند، والتي تجسّدت؛ عبر تنفيذ عديد البرامج المشتركة، لافتاً إلى أهمية تعزيز أواصر هذه الشراكة بما ينسجم مع أولويات الوزارة وخططها واحتياجاتها.

من جهته، أعرب آريا عن استعداد بلاده لديمومة الشراكة والتعاون مع الوزارة في عديد المجالات المشتركة، بما يبرهن اهتمام الهند بدعم التعليم في فلسطين، مؤكداً أنه سيتابع القضايا التي تم بحثها خلال هذا اللقاء.

الشام

{ أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ أن التعاون بين بلدان الجنوب عامل للتكامل في جهودها لتحقيق الأهداف الإنمائية المعتمدة دولياً وأحد مظاهر التضامن بين شعوبها على الصعيدين الثنائي ومتعدّد الأطراف ودافع لتحقيق الرفاه والازدهار الوطني ومحرك قوي للابتكار والكفاءة والاستدامة والنمو.

{ ناقش الأطباء المشاركون في المؤتمر العلمي الأول لنقابة أطباء ريف دمشق الذي انطلقت فعالياته أول أمس، مواضيع علمية متنوعة في اختصاصات أمراض النسائية والتوليد والعظمية والمفاصل والجراحة العامة والهضمية وأمراض الصدر وجراحتها.

وتضمن المؤتمر الذي يختتم اليوم الجمعة في مدينة الشباب في دمشق 35 محاضرة حول الأمراض الإنتانية وكوفيد19 والجلدية والتجميل والغدد الصم والسكري والأطفال وطب الوليد إلى جانب معرض دوائي يشارك فيها عدد من معامل الصناعات الدوائية المحلية.

 العراق

{ أعلنت وكالة شؤون الشرطة التابعة لوزارة الداخلية، نتائج حملة أمنية واسعة في عموم محافظات العراق لمكافحة المخدرات.

وقالت الوكالة في بيان، «ألقت المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية القبض على (3) متهمين، اثنان منهم في كركوك والثالث في كربلاء، وبحوزتهم مواد مخدرة متنوعة من مادة الكريستال المخدرة إضافة إلى أدوات التعاطي». وأشارت إلى أنه «تمت إحالتهم إلى القضاء وفق أحكام المواد القانونية (28 /32 ) مخدرات».

 الأردن

{ أكدت الناطقة الإعلامية باسم هيئة تنظيم النقل البري عبلة وشاح، أن الهيئة ستقوم بمراجعة ودراسة التغيّرات في أسعار المحروقات ومعدل التضخم لعام 2021.

وأوضحت وشاح، في حديثها لـ «هلا أخبار، أنه في حال تبين ما يستوجب رفع أجور وسائط النقل العام أو تخفيضه أو تثبيته؛ إذ ستقوم الهيئة باتخاذ القرار المناسب.

الكويت

{ أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن إصدار ترخيص للاستخدام الطارئ لدواء «سوتروفيماب» لعلاج حالات كورونا الخفيفة والمتوسطة، مضيفة بذلك خياراً علاجياً جديداً لمرض فيروس كورونا.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، الدكتور عبد الله البدر أمس، إن دواء «سوتروفيماب» يعتبر من فئة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة، ويستخدم لعلاج حالات كورونا الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى