الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنه في ذكرى النكسة واحتلال الكيان الصهيوني الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة وللأراضي العربية الأخرى في عام 67، تواصل دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة تنفيذ مشروعها الاستعماري الإحلالي في أرض دولة فلسطين، ضاربة بعرض الحائط جميع الإدانات والمواقف الدولية التي تطالب بوقف العدوان على شعبنا ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وأضافت الخارجية في بيان لها، أمس، تواصل سلطات الاحتلال تكريس مشهد الفصل العنصري والاضطهاد المفروض على شعبنا عبر تصعيد إجراءاتها وعدوانها بمختلف الأشكال التي تطال جميع مناحي حياة المواطن الفلسطيني، وتستهدف مقوّمات وجوده الوطني والإنساني وصموده في أرض وطنه بما في ذلك هويته السياسية والإنسانية.

{ طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، منظمة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، والمؤسسات الدولية المختصة، بمحاكمة الاحتلال الصهيونيّ وقادته على جرائمهم بحق الأطفال الفلسطينيين.

وقال التميمي في بيان له، أمس، إن الأمم المتحدة أعلنت يوم 4 حزيران/يونيو من كل عام بوصفه اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، في قرارها «المؤرخ 19 آب/أغسطس 1982 بدورتها الاستثنائية الطارئة السابعة المستأنفة، والذي جاء نظراً لما روعها من العدد الكبير من الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين الأبرياء ضحايا أعمال العدوان التي ترتكبها «إسرائيل».

وأضاف: الاحتلال ارتكب جرائم بحق 66 طفلا بقطاع غزة، قتلهم خلال العدوان الأخير عليه، عن سبق إصرار وترصد، من خلال إبادة عائلات كاملة ومن بينهم الأطفال.

وتابع التميمي أن لا مبرر للمجتمع الدولي أن يبقى صامتاً والاحتلال ينتهك كل القوانين والاتفاقات الدولية، بما فيها اتفاقيات حقوق الطفل وحمايته.

الشام

{ أكدت اللجنة التنفيذية للحزب الشيوعي التشيكي المورافي أن سورية تدافع عن حقوقها السيادية بالتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان للجنة أمس، عبرت فيه أيضاً عن قلقها من تنامي التوتر في العلاقات الدولية لافتة إلى أن الكثير من المعاهدات الدولية التي تم الاتفاق عليها بعد الحرب العالمية الثانية تم إلغاؤها.

وكان رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي فويتيخ فيليب اعتبر في مقال نشره في صحيفة هالو نوفيني المواقف التي صدرت عن بعض دول الغرب حول الانتخابات الرئاسية في سورية بأنها «ببغائيّة».

بدوره أكد النائب التشيكي في البرلمان الأوروبي «ايفان دافيد» أن سياسات الغرب تجاه سورية أخفقت تماماً ومع ذلك يستمر العمل بها بالوتيرة نفسها ولا سيما ما يتعلق بالإجراءات القسرية أحادية الجانب.

العراق

{ تمكنت مفارز قيادة شرطة بغداد، أمس، من إلقاء القبض على عدد من المطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة خلال 24 ساعة الماضية.

القيادة قالت في بيان، ان «مفارز مديرية شرطة بغداد الرصافة ألقت القبض على متهم بالقتل، فيما نفذت (21) أمراً للقبض وفق مواد قانونية مختلفة، وكذلك تم إلقاء القبض على عشرين متهماً وفق مخالفات ومواد قانونية أخرى».

الأردن

{ شارك الأردن العالم، أمس، بإحياء اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، والذي يصادف في 4 حزيران/يونيو من كل عام.

وأكّد المجلس الأعلى للسكان، أن استمرار الانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة ستكون له عواقب بعيدة المدى على الأجيال المقبلة.

وأوصى، المجلس في بيان له، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، بإلزام الدول بالتوقيع والتنفيذ الكامل للبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة، إلى جانب تلبية احتياجات الأطفال قصيرة وطويلة الأجل بعد انتهاء النزاعات المسلحة.

الكويت

{ أكد رئيس مجلس مفوضي أسواق المال الدكتور أحمد الملحم أن «هيئة الأسواق» مؤمنة بأهمية الإدراجات النوعية، حيث جعلتها أحد أهداف استراتيجيتها الحالية، والمستقبلية التي تعتزم إطلاقها قريباً، وذلك نظراً لما تكتنفه عملية إدراج الشركات ذات الكفاءة والملاءة المالية من مزايا عدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى