أولى

ملك الأردن يأمر بفضّ الدورة غير العاديّة للبرلمان

أصدر الملك الأردني، عبد الله الثاني، أمراً ملكياً بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة (البرلمان) اعتباراً من الخميس المقبل.

وأوضحت قناة المملكة أنه وفقاً للدستور الأردنيّ يعقد مجلس النواب ثلاثة أنواع من الدورات: عادية، غير عادية، واستثنائية.

ويعقد المجلس في كل عام دورة عادية واحدة مدّتها ستة أشهر، إلا إذا حلّ الملك المجلس قبل انقضاء تلك المدة، ووقتها يجوز للملك أن يمدّد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد على ثلاثة أشهر، فيما تعقد الدورات الاستثنائيّة بعد فضّ الدورة العادية، ويمنح الدستور الحق للملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بإقرار أن هناك حاجة لها.

أما الدورة غير العادية، فتعقد في حالة انتخاب المجلس بعد المدة المنصوص عليها في الدستور لانعقاد الدورة العادية وهي الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، ويجوز للملك إرجاء انعقادها حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول من كل سنة. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أجريت الانتخابات النيابية لاختيار 130 مقعداً بمشاركة لم تتجاوز 29.9 في المئة.

وأطلقت قوات الأمن الأردني، الأحد، قنابل الغاز المسيّل للدموع على أنصار النائب أسامة العجارمة، الذي قرر البرلمان الأردني فصله في وقت سابق، وذلك بعد مرور نحو أسبوع على قرار تجميد عضويته لمدة عام، بزعم إساءته لمجلس النواب الأردني.

وكان العجارمة قد اتهم سلطات بلاده بقطع الكهرباء بشكل متعمّد عن مناطق المملكة كافة، خلال العدوان الصهيوني الأخير بقطاع غزة (10- 21 مايو/ آيار)، لمنع الحشود الشعبية من إكمال فعاليتها بالوصول إلى الحدود مع الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى