رياضة

بطولة «كوبا أميركا» في مهبّ الريح تتقاذفها المخاوف والمصالح وكورونا

بات مصير بطولة كوبا أميركا بكرة القدم في مهب الريح، وذلك قبل أيام من انطلاقها، ودخول المحكمة العليا البرازيلية على الخط، بعد الإعلان عن عقد جلسات استماع بشأن طلبين قدّما إليها لمنع إقامة البطولة في البلاد. ويكافح الاتحاد القاري «كونميبول»، لإقامة البطولة القاريّة التي أرجئت أصلاً من الصيف الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا.

ومن المقرّر أن تنطلق البطولة التي تضمّ 10 منتخبات، يوم الأحد المقبل على أن تستمرّ حتى العاشر من تموز، علماً بأنها كانت مقرّرة أصلاً في كولومبيا والأرجنتين معاً، لكن الأولى استبعدت بسبب الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة، والثانية بسبب التفشي الحاد لفيروس كورونا.

ومع اقتراب موعد المباراة الافتتاحية، تدخلت البرازيل الأسبوع الماضي لنجدة البطولة بعدما قام «كونميبول» بإخراج الأرجنتين من حسابات الضيافة.

ولكن البرازيل، تعاني أيضاً الأمرين من «كوفيد-19»، ويحذّر الخبراء من أنها تواجه طفرة جديدة قد تؤدي بطولة رياضية دولية كبرى إلى تفاقمها.

ويبدو الآن، أن إقامة البطولة في البرازيل ليس أمراً مسلماً به بعد دخول المحكمة العليا على الخط للبحث بإمكانية منع إقامتها في البلاد.

وقال رئيس المحكمة العليا، لويز فوكس، الثلاثاء الماضي، إنه نظراً «للطبيعة الاستثنائية للقضية»، اتخذ القرار بأن تنظر المحكمة المكونة من 11 عضواً بكامل هيئتها في القضية خلال جلسة افتراضية غير عادية غداً الخميس (اليوم).

وبعدها بساعات معدودة، خرج لاعبو المنتخب البرازيلي ببيان مشترك إثر فوزهم السادس توالياً في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022 على حساب مضيفتهم الباراغواي 2-0، قالوا فيه «نحن ضد تنظيم كوبا أميركا… لكننا لن نقول كلا أبداً للمنتخب الوطني البرازيلي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى