الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أدّى القضاة عبد الناصر عبد الله أبو سمهدانة، وخالد إبراهيم أحمد تلاحمة، وفريد جميل محمود عقل، اليمين القانونية، أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قضاة في المحكمة الدستورية العليا.

وحضر مراسم أداء اليمين التي جرت، في مقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار محمد الحاج قاسم، ورئيس مجلس القضاء الأعلى عيسى أبو شرار، ومستشار الرئيس للشؤون القانونيّة علي مهنا.

{ توجّه، أمس، وفد وزاري برئاسة نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، إلى القاهرة، لبحث ملف إعادة إعمار قطاع غزة.

ويضمّ الوفد: وزير الاقتصاد خالد العسيلي، ووزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، ووزير الزراعة رياض العطاري، ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح، والوكيل في هيئة الشؤون المدنية أيمن قنديل، والمستشار في مكتب رئيس الوزراء اصطيفان سلامة.

ومن المقرّر أن يلتقي الوفد الوزاري بعدد من المسؤولين المصريين، خاصة أولئك المختصين بقضايا الإعمار.

{ نظمت جمعية «طلاب من أجل فلسطين» في مدينة روتردام الهولندية، مظاهرة مناصرة للشعب الفلسطيني.

وتجمّع المتظاهرون في ساحة «شوبورغ» بروتردام، ورفعوا أعلام فلسطين، ورددوا هتافات تندّد بالقمع الصهيونيّ الممنهج والاعتداءات بحق الفلسطينيين.

وخلال الكلمات التي ألقوها خلال المظاهرة، أكد المحتجون تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، مشيرين إلى انتهاك «إسرائيل» حقوق الإنسان.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها «الحرية لفلسطين» و»لا للأبارتهايد (الفصل العنصريّ)» و»نحن مع فلسطين» و»أوقفوا الاحتلال».

{ طالبت عائلة الشهيد جميل محمود العموري، وفعاليات جنين والمخيم، كافة المؤسسات الحقوقيّة والإنسانيّة بالتدخل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتسليم جثمان الشهيد المحتجز منذ أيام.

جاء ذلك خلال اعتصام حاشد نظّمته عائلة الشهيد وفعاليات مخيم جنين والمدينة أمام الصليب الأحمر.

الشام

{ أطلقت غرفة صناعة وتجارة القنيطرة خمس مبادرات بهدف تشجيع قطاع الأعمال لإقامة فعاليّات تجارية وتقديم الدعم والعون لتنمية المجتمع السوري والنهوض بالاقتصاد الوطني وذلك خلال حفل استقبال مقرّ الغرفة.

رئيس الغرفة عماد أحمد قاسم بيّن أن المبادرات ستركّز في الجانب الرياضي على إعادة تأهيل وصيانة واستثمار عدة ملاعب رياضية على أرض محافظة القنيطرة والتجمعات التابعة لها وستخصص نسبة من عائدات الاستثمار لدعم الرياضات الخاصة وأسر الشهداء وجرحى الحرب.

من جهتها، بينت مدير عام الغرفة سعاد إسماعيل أن المبادرات عبارة عن منهج عمل اختارته الغرفة من أجل دعم التشاركيّة بين القطاعين العام والخاص والمساهمة في تنفيذ بعض المشاريع التنمويّة على أرض الواقع كجزء من المسؤولية الاجتماعية للغرفة.

العراق

{ أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، ضبط الأوليَّات الخاصَّة لعددٍ من مُعاملات القروض الممنوحة من قبل المصرف الزراعيّ التعاونيّ – فرعَي النجف والمناذرة؛ لعدم تسديد أقساطها كاملةً.

دائرة التحقيقات في الهيئة، أفادت في بيان بـ»ضبط أوليَّات (46) معاملة قرضٍ ممنوحة لعددٍ من المُقترضين من المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ في كلٍّ من النجف والمناذرة، وذلك لعدم تسديد كامل أقساط تلك القروض، رغم انتهاء آجال تسديد البعض منها».

الأردن

{ أكد اقتصاديّون أن تخفيض نسب البطالة محلياً، يتطلّب حلولاً إبداعيّة، بالتشارك بين القطاعين العام والخاص، واستحداث قاعدة بيانات شاملة للباحثين عن العمل.

وأكدوا أن الحلول المطلوبة، تتطلب إحداث تغيير بمواصفات الوظائف تتوافق والتطور التكنولوجي، ودعم المشروعات ومنحها إعفاءات وحوافز متعددة، وتحفيز الاستثمار المحلي وتشجيع الخارجيّ والتركيز على الصناعات الابتكاريّة والأخرى المولدة لفرص العمل.

وشددوا على ضرورة زيادة عدد مراكز التدريب المهني والتقني وإعطاء دور رئيسي للقطاع الخاص في وضع برامجها وتنفيذها بتمويل حكوميّ.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى