الوطن

الخميس إضراب عام لتأليف حكومة إنقاذ وتأييد نقابي لتحرّك الاتحاد العمّالي

دعا الاتحاد العمّالي العام إلى تنفيذ إضراب وطني نقابي وعمّالي وشعبي عام، على الأراضي اللبنانية كافة استكمالاً للضغط تحت شعار “الإسراع وعدم التلكؤ في تأليف حكومة إنقاذ وطني وإسقاط جميع الذرائع الواهية والحسابات الحزبية والسياسية في حين تغرق البلاد كل يوم في مشكلة ومأساة جديدة”. وذلك يوم الخميس المقبل ودعوة سائر فئات الشعب اللبناني للمشاركة في هذا التحرك السلمي.

 وأشار رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر إلى أن “الأزمات تتراكم الواحدة تلو الأخرى في ظلّ غياب المسؤولية والمسؤولين، فبعد تفاقم أزمة الكهرباء وفقدان المحروقات والدواء وارتفاع أسعارها، تطلّ علينا اليوم أزمة زيادة أسعار منتجات الألبان والأجبان ومشتقات الحليب بنسبة تزيد عن 40 في المئة، بسبب كلفة الكهرباء المضاعفة وارتفاع أسعار المحروقات وفقدانها، إضافةً إلى عدم توافر العلف المدعوم، ما يزيد الأعباء على العمّال وذوي الدخل المحدود في ظلّ الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمرّ فيها البلاد، الأمر الذي يتطلب تشكيل حكومة بالسرعة اللازمة لمعالجة الأوضاع الخطيرة التي طالت كل القطاعات الإنتاجية والتجارية”.

وأكّد في تصريح أن “الشعب لم يعد يحتمل، والجوع انتشر بين الناس فهل من يسمع؟”.

وصدرت أمس مواقف عمّالية ونقابيّة تُعلن تأييدها لتحرّك الاتحاد العمّالي العام. وأكدت نقابة الصناعات الغذائية أنها تؤيّد التحرّك الذي دعا إليه الاتحاد العمّالي العام “خصوصاً أن على قائمة مطالبه تشكيل حكومة قادرة على معالجة الأزمات المتراكمة منذ سنوات عدّة وعلى إقرار الإصلاحات اللازمة لإنقاذ البلاد”، مشدّدةً على “أن الاوضاع التي تمرّ بها البلاد تفرض على الجميع التعاون وتضافر الجهود لإنجاز عملية الإنقاذ بسرعة قصوى”.

كذلك أعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران “تأييده الكامل للتحرّك الذي دعا إليه الاتحاد العمّالي لتحقيق المطالب المحقّة والتي تتلخص بالدرجة الأولى بتشكيل حكومة وطنية قادرة على إجراء الإصلاحات الأساسية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي باتت خطيرة جداً على مختلف المستويات الاجتماعية والمعيشية”.

وأكد استعداده “للمشاركة الفاعلة مع الاتحاد العمّالي العام في تحركه الرافض للواقع المرير والخطير الذي وصلت إليه البلاد نتيجة السياسات المتبّعة منذ سنوات عديدة والتي أدّت إلى إفقار الشعب اللبناني برمته”، معتبراً “أن أصحاب الأفران هم من الطبقة العاملة التي تضرّرت من الأوضاع السيئة التي تمرّ بها البلاد في ظلّ غياب سلطة فاعلة وقادرة على معالجة الأمور الحياتية التي تهمّ ذوي الدخل المحدود “.

وعقد المجلس التنفيذي للاتحاد العام لنقابات السائقين وعمّال النقل اجتماعه الدوري برئاسة مروان فياض وأبدى تأييده لهذه الدعوة والمشاركة في التحركات والاعتصام والتظاهر لتحقيق المطالب التالية:

“1-  تشكيل حكومة إنقاذية بالسرعة اللازمة لإجراء الإصلاحات المطلوبة من المجتمع الدولي.

2- معالجة الأوضاع الاقتصادية التي بدأت تترك تأثيرات سلبية على الطبقة العاملة وذوي الدخل المحدود.

3- معالجة أوضاع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

4- عقد مؤتمر نقابي وطني لبحث وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودعمه وتطويره وكذلك تعاونية موظفي الدولة لأن هاتين المؤسستين تشكلان الحماية الاجتماعية للطبقة العاملة”.

واعتبر المجلس التنفيذي أن “يوم الخميس سيكون يوماً تاريخياً في حياة الحركة النقابية رفضاً للواقع الخطير الذي تمرّ به الطبقة العاملة وباتت الكلفة المعيشية تفوق قدرة العمّال وذوي الدخل المحدود”.

كذلك أعلنت الغرفة الدولية للملاحة في بيروت تأييدها للإضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمّالي “من أجل المسارعة إلى تشكيل حكومة تضم وزراء أكفاء ونظيفي الكفّ، ومؤتمنة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة وقادرة على معالجة الأزمات والأوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية التي تتخبط فيها البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى