عربيات ودوليات

«صيرورة التغيير الاجتماعي يمنياً ـ حركة أنصار الله أنموذجاً»…

ندوة حوارية بمشاركة عدد من الكتاب والباحثين

أقامت «مؤسسة محمديون للثقافة»، بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية اليمني ندوة حوارية بعنوان «صيرورة التغيير الاجتماعي يمنياً ـ حركة أنصار الله أنموذجاً»، في قرية الساحة التراثية في بيروت، تخللها توقيع كتاب للكاتب اليمني ماجد الوشلي.

بداية، تحدث رئيس مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية الدكتور يوسف نصر الله عن صيروة التغيير الاجتماعي على الواقع السياسي اليمني،  وتأثيره على المنطقة، وكيف حصل التغيير في اليمن، «والذي غيّر بشكل دقيق صورة اليمن وأصبحت في خضمّ تحدّيات عديدة؛ لكنها  بصمودها ووعيها تجاوزت الكثير من المخاطر وحدّدت بوصلتها ورؤيتها بكل ثباتٍ وقوة».

ثم كانت كلمة للكاتب والمفكر الفلسطيني الشيخ سيد حسين بركة قارب فيها بين عدة نماذج إسلامية كان أبرزها وأعمقها النموذج اليمني «الذي اعتمد المنهجية القرآنية والروح اليمانية الأساس في حركته وبناء مجتمعه».

ثم قدّم رئيس المركز الاستشاري للدراسات والأبحاث الدكتور عبدالحليم فضل الله  بحثية بعنوان «انعكاسات التغيير السياسي اليمني وتأثيره على محور المقاومة ـ حركة انصارلله أنموذجاً»، وهنا تحدث «عن واقع محور المقاومة والإضافات النوعية لليمن، وكيف أصبحت اليمن في قائمة الصدارة بفكرها وتحررها ونشاطها تحت مبادئ السيادة والاستقلال».

واختتمت الفعالية بكلمة للكاتب ماجد الوشلي والذي تحدث عن خلاصة كتاب التغيير الاجتماعي، وتقديم النموذج اليمني مع الحديث عن الحقبة الزمنية التي أدّت إلى هذه النتائج في المجتمع اليمني.

كما كانت مداخلات لشخصيات دينية وأكاديمية وسياسية أبرزها الشيخ غازي حنينة، والشيخ حسين عتريسي، والشيخ حسن يعقوب، والبرفسور أحمد ملي، والإعلامي سركيس الدويهي، والناشطين علي هاشم وعبدالباقي عثمان.

وقُدّمت أيضاً بعضٌ من الأناشيد الثورية والعربية لمحمد محيدلي وفرقته عكست صورة حضارية للفن والوعي المجتمعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى