الوطن

أنشطة ومواقف

{ استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير المغرب لدى لبنان محمد أكرين، حيث جرى عرض للأوضاع العامّة والعلاقات الثنائية بين البلدين، كما التقى رئيس المجلس رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية الشيخ القاضي محمد كنعان.

{ بحثت السفيرة الفرنسية آن غريو مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في عين التينة، المستجدات السياسية والموضوع الحكومي. كما عرضت غريو مع الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري، في «بيت الوسط»، آخر التطورات السياسية والعلاقات الثنائية  اللبنانية الفرنسية.

{ التقى السفير الصيني في لبنان تشيان مينجيان، الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري، في «بيت الوسط»، في زيارة بروتوكولية، جرى خلالها البحث في سبل تعزيز التعاون المشترك. كما التقى  مينجيان رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل في زيارة تعارف، جرى خلالها البحث في العلاقات اللبنانية الصينية وكذلك أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، كما عودة العمل بتصدير النبيذ اللبناني إلى الصين والذي سبق لباسيل أن بحثه مع وزير خارجية الصين في الدوحة.

 

 

 

 

 

 

 

{ أكد النائب قاسم هاشم، أن «الجميع ما زال يعوّل على مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه برّي التي قد تكون الفرصة الأخيرة»، لافتاً إلى أن «الاتصالات لم تنقطع وما زالت مستمرّة وإن بوتيرة أخفّ، وهي على أكثر من مستوى وعلينا أن نكون متفائلين»، معتبراً أن «لبنان بلد المفاجآت». وأشار إلى أن «اعتذار الرئيس المكلّف سعد الحريري طُويَ في الوقت الحاضر، وهناك تريّث لإعطاء فرصة للاتصالات»، معلناً عن «تواصل فرنسي مع الرئيس برّي للدفع بالتأليف قدماً».

{  تقدّم النائب أنور الخليل أمام النيابة العامة التمييزية بدعوى قضائية «ضدّ مجهول وكلّ من يثبته التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو محرّضاً أو متدخلاً، على خلفية فيديو مفبرك نُشر منذ يومين بعنوان «أبرز التحويلات المالية التي حصلت بغالبيتها بعد 17 تشرين 2019» على حساب «سترايكر» على «تويتر» وعلى موقع «tayyar.org»  وعلى موقع «يوتيوب» ومنصّات التواصل الاجتماعي والواتساب». وقال المدعي، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، إن «في فبركة هذا الفيديو محاولة اغتيال سياسي وإلحاق أقصى درجات الضرر المعنوي والمادي به مع علم المدّعى عليه المسبق أن لا أساس لهذه الاتهامات من الصحّة وأن المدّعي براء منها». ولفت إلى أن «هذا الفيديو يأتي في سياق حملة ممنهجة تنظمها الغرف السود لدى فريق سياسي يتعمّد تضليل الرأي العام وبثّ الأكاذيب، وتشويه وتلفيق وتزوير الحقائق بالتلطي خلف حسابات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي».

{ أعلنت المديرية العامّة للأمن العام في بيان، أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم توجه  امس إلى موسكو، في زيارة رسمية لأيام عدّة. وسيلتقي مسؤولين في جمهورية روسيا الاتحادية.

{ سأل رئيس «تيار صرخة وطن» جهاد ذبيان في بيان، «هل بات سيناريو اعتذار الرئيس المكلّف سعد الحريري جاهزاً، بعد أن مهّد لهذه الخطوة؟ وهل سيُقرع جرس الثورة بعد الاعتذار وتعود التحركات إلى الشارع؟»، لافتاً إلى أن «هذا السيناريو إن حصل فهذا يعني أن الشارع يتحرك بناء على الإشارات التي تأتيه من هذه الجهة أو تلك داخلياُ وخارجياُ، خصوصاً أن كل الأزمات التي وصلنا إليها وبلوغ الدولار في السوق السوداء عتبة الـ16 ألف ليرة، لم يدفع بالجهات المنتفضة والقوى الثورية للنزول إلى الشارع». وإذ أكد «تأييده لأي تحركات مطلبية»، شدّد على أن «أي ثورة حتى تنجح يجب أن ترفع شعارات مطلبية وحياتية محقة فقط».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى