الوطن

تحرك شعبي ونقابي واسع اليوم بمشاركة الأحزاب للمطالبة بالإسراع بتأليف حكومة إنقاذ وبدء الإصلاحات

يبدو أن مشاركة الأحزاب  السياسية في التحرك الذي دعا إليه الاتحاد العمّالي العام اليوم ستكون واسعة،  تحت عنوان ضرورة تأليف حكومة والقيام بالخطوات المطلوبة لإنقاذ الوضع وضرورة إجراء الإصلاحات  المطلوبة ووضع خطة طوارئ.  وفي السياق طالب رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر في بيان، الهيئات الاقتصادية وجمعيات التجار وجمعية مصارف لبنان بتأييد الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد اليوم الخميس وإفساح المجال أمام الموظفين والعمال للمشاركة في هذا اليوم الوطني، للتعبير عن رفض حال الانهيار على مجمل المستويات والمطالبة بتأليف حكومة اختصاصيين، والتوجه بكثافة إلى مقرّ الاتحاد – كورنيش النهر في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم.

وحذّر من «التعرّض للمشاركين والموظفين وتهديدهم في عملهم لعدم المشاركة».

كذلك دعا الشعب اللبناني إلى المشاركة في التحرّكات اليوم للمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ «لأنه من غير المقبول أن يعاني الناس من عددٍ هائل من المشاكل».

من جهتها، أعلنت جمعية المصارف أنها ستقفل أبوابها اليوم في إطار الإضراب العام، على أن تبقى إدارات المصارف العامّة تعمل بحسب مقتضيات العمل ووفق قرار كل مصرف. في حين عُلم أن مصرف لبنان يفتح أبوابه اليوم كالمعتاد والحركة ستبقى على طبيعتها.

وعشيّة الإضراب أكد «اتحاد النهضة العمالية» في لبنان و»اتحاد جامعة نقابات العمال والمستخدمين»، في بيان، أهمية دور الاتحاد العمّالي العام «في ظلّ الوضع الاقتصادي المتردّي وانعكاساته على المواطنين معيشياً واجتماعياً، لا سيما على العمال وذوي الدخل المحدود، في حماية مصالح العمال والمستخدمين وحقوقهم والقيام بالخطوات التصعيدية في حال عدم الإستجابة لمطالبه التي تمثل مطلب كلّ مواطن وعامل».

ودعا الإتحادان الى الإسراع في تشكيل الحكومة والقيام بالخطوات المطلوبة لمعالجة الأزمة الاقتصادية وإطلاق عجلة الاقتصاد اللبناني وإعادة الاعتبار للقدرة الشرائية ووضع حدّ لجشع التجار الذين يمارسون الاحتكار ويتلاعبون بأسعار السلع على حساب المواطن الذي بات عاجزاً عن تحمّل أعباء غلاء الأسعار والمعيشة.

كما شدّد الاتحادان على أوسع مشاركة في التحرك الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام يوم الخميس 17 حزيران 2021، تعبيراً عن وجع الناس ومعاناتهم وللمطالبة بحقوقهم المشروعة.

ودعا تيار المستقبل في بيان، إلى تلبية دعوة ​الاتحاد العمّالي العام ​للإضراب والاعتصام اليوم “ورفع الصوت عالياً تحت سقف المطالب الملحّة التي توحد اللبنانيين على اختلافهم”.

وأعلن رئيس تجمّع متعهّدي الشحن والتفريغ في مرفأ بيروت جوزف عواد في بيان تأييد التجمّع للتحرك، كما دعت نقابة موظفي وعمال إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت في بيان، المسؤولين إلى “إيجاد حلّ فوري لموظفي الإهراء الذين لم يتوقفوا يوماً واحداً عن العمل بعد انفجار المرفأ، وتابعوا العمل في وزارة الاقتصاد وأثبتوا جدارتهم وتفانيهم. ومن بين هذه الحلول إلحاقهم بوزارة الاقتصاد”. ودعت موظفي الإهراء إلى “المشاركة في التجمّع المركزي في مقرّ الاتحاد العمّالي”.

ودعا المكتب العمالي في قطاع المهن في “التيار الوطني الحرّ” في بيان إلى الالتزام بدعوة الاتحاد العمّالي العام إلى الإضراب استكمالا للضغط تحت شعار “الإسراع وعدم التلكؤ في تأليف حكومة فوراً”.

وأعلنت “نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات” في بيان، تضامنها مع الاتحاد العمّالي وضمّ صوتها إلى صوته، ودعت إلى “ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن”. ودعا “اتحاد نقابات قطاع التأمين والضمان في لبنان” جميع موظفي وعمال شركات التأمين والتعاضد الصحي ووكلاء الإنتاج في شركات “التأمين على الحياة” في بيان، إلى المشاركة الكثيفة في الإضراب اليوم والتجمّع في النقاط التي حدّدها رئيس الاتحاد العمّالي العام.

كذلك أعلنت “نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي” في بيان “التزامها الدعوة إلى الإضراب”. ودعت المستخدمين والعمّال “إلى المشاركة الكثيفة في التحرّكات التي ينظمها الاتحاد اليوم. كما أعلنت نقابة موزّعي المحروقات التزامها الإضراب.

وأعلنت نقابات عمّال ومستخدمي منشآت النفط في الزهراني تأييدها وتضامنها مع دعوة الاتحاد العمّالي “بكل الخطوات المنوي اتخاذها بدءاً من الإضراب العام”  ودعت جميع المستخدمين في المنشآت إلى التزام الإضراب.

وفي السياق، ينفّذ الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل “وقفة تضامنية استجابةً لدعوة الاتحاد العمّالي العام عند مستديرة الدورة في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، وبعدها ينضمّ المشاركون إلى التجمّع المركزي المقرّر في مقرّ الاتحاد العمّالي في الحادية عشرة والنصف.

وأكد المجلس التنفيذي لـ”نقابة مستخدمي وعمال شركة طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة” في بيان أصدره إثر اجتماع طارئ، “وقوفه الى جانب الاتحاد العمّالي العام في مسيرته”، ودعا إلى التوقف عن العمل اليوم  من الساعة 12.00 وحتى الساعة 13.00 والتجمّع أمام مدخل الشركة الخارجي “للتعبير عما وصلنا إليه”.

بدوره، أصدر “اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين” بياناً دعا فيه إلى “أوسع مشاركة جدية وفاعلة وأوسع حضور في نطاق عمله ومناطق تواجده في المكان والزمان بحسب تحديدات الاتحاد العمّالي العام والاتحادات والنقابات القطاعية ورفع الصوت عالياً حتى تكون التحرّكات فاعلة ومؤثّرة”.

وأعلنت نقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في الشمال مشاركتها في الإضراب العام اليوم. كذلك،  دعت لجنة المستخدمي والمتعاقدين والأجراء في “مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي”  الإضراب اليوم اوالتجمّع عند الساعة العاشرة قبل الظهر في القاعة العامّة للمستشفى “للبحث في وضعنا الحالي ولاتخاذ القرارات المستقبلية الملحّة التي تضمن حقوقنا المعنوية والمادية الضائعة منذ أعوام من مفعول رجعي لسلسلة الرتب والرواتب ودرجات الأجراء وغيرها من الحقوق التي أصلاً تهاوت قيمتها الشرائية بشكل مأسوي”. وتمنّت على “الزملاء الأخذ في الاعتبار، وكما جرت العادة، التزام تقديم العناية الطبية الكاملة إلى المرضى الداخلين إلى المستشفى وإلى مرضى غسيل الكلى والعلاج بالأشعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى