الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع رئيس دائرة العلاقات الدولية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ممثل هولندا لدى دولة فلسطين كيس فان بار، على آخر المستجدات السياسية والميدانية على الساحة الفلسطينية والمنطقة بشكل عام، والعلاقات الثنائية بين هولندا وفلسطين.

وتطرّق أبو عمرو خلال اللقاء الذي عُقد في مدينة رام الله، أمس، لموضوع إعادة الإعمار في قطاع غزة، والجهود المصرية والدولية التي تبذل في هذا المجال.

وأكد الجانبان أن دولة فلسطين هي الجهة المسؤولة عن إعادة الإعمار، والتعاون والتنسيق مع الأطراف المختلفة ذات العلاقة.

وشدّدا على أهمية تثبيت وقف العدوان وإطلاق النار وتوسعته ليشمل كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس.

{ بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (استونيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تفاقم الأوضاع التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء مواصلة «إسرائيل»، القوة القائمة بالاحتلال، بتصعيد ممارساتها وسياساتها غير القانونية، إلى جانب تزايد الفوضى التي يتسبّب بها المستوطنون المتطرفون، الذين نُقلوا بشكل غير قانوني إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأشار منصور إلى مواصلة «إسرائيل» انتهاكاتها «لوقف إطلاق النار»، منوّهاً إلى قيام قوات الاحتلال بشن المزيد من الهجمات الوحشيّة ضد السكان المدنيين الفلسطينيين العزل، بما في ذلك جولة أخرى من الضربات الجوية الإرهابيّة ضد قطاع غزة (الثلاثاء)، إلى جانب مواصلة اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين واستفزازات المستوطنين المتطرفين في القدس الشرقية المحتلة.

الشام

{ ناقش رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أمس، مع أعضاء مجلس الشعب عن محافظة الحسكة الواقعين الخدمي والتنموي في المحافظة وضرورة تكاتف الجهود لتأمين متطلبات الأهالي الأساسية في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها المحافظة ولا سيما نقص المياه جراء الممارسات اللاإنسانيّة للاحتلالين الأميركي والتركي وأدواتهما.

وأكد المهندس عرنوس استمرار العمل لتحسين واقع الخدمات في المحافظة وفق ما تسمح به الظروف الحالية حيث تمّ توقيع عقد لإنشاء 4 محطات تحلية لتحسين واقع المياه في الحسكة لافتاً إلى أهمية الدور التكاملي والتنسيق المستمر بين أعضاء مجلس الشعب ومؤسسات الدولة والمجتمع المحلي للوقوف على كل ما يمكن تقديمه لأبناء المحافظة.

العراق

{ التقى وزير الداخلية عثمان الغانمي، أمس، بوفد كردي رفيع المستوى ضم عدداً من المعنيين بالشأن الأمني، من بينهم أمين عام وزارة شؤون البيشمركة في اقليم كردستان جبار ياور.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الداخلية في بيان، أن «الغانمي رحّب بضيوفه وبحث معهم جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها التنسيق والتعاون وتعزيز الأمن والاستقرار خاصة في المناطق المشتركة بين القوات الأمنية الاتحادية وحرس الإقليم». وبحسب البيان، أكد «وزير الداخلية على أن قوات حرس إقليم كردستان العراق كان لها الدور الكبير في دحر عصابات داعش الإرهابية ومكافحة الجريمة».

الأردن

{ شهد الإصدار الثالث والثلاثون من الكتاب السنوي للتنافسية العالمية والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD، تقدم الأردن بمعدّل تسع نقاط في ترتيبه العام، ليدخل بذلك سباق التنافسية، ويتقدم على بعض أكبر اقتصادات العالم.

{ بلغ الرصيد الإجمالي للاحتياطات الأجنبية «ذهب وعملات» أول خمسة أشهر من العام الحالي 11.23 مليار دينار أردني بتراجع بنسبته 0.4% مقارنة مع مستواه في نهاية العام 2020، وفقاً للنشرة الإحصائية للبنك المركزي.

وكانت قيمة الاحتياطي الأجنبي في نهاية العام 2020 تبلغ 11.28 مليار دينار.

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها أمس على ارتفاع مؤشر السوق العام 50ر12 نقطة ليبلغ مستوى 51ر6393 نقطة بنسبة صعود بلغت 20ر0 في المئة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى