ثقافة وفنون

ندوة حول المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ لباحثين بثقافيّ كفرسوسة

أقام المركز الثقافي العربي في كفرسوسة ندوة حول المسرح الوطني الفلسطيني بمشاركة باحثين ومسرحيين تناولوا القضايا المصيريّة التي يعالجها هذا المسرح والتي تمسّ الأوطان وأحداثها الكبرى وواقعه بين الماضي والحاضر ودوره في المجتمع وسبل النهوض به.

وتحدث فضيل حلمي وهو كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني عن  المسرح الوطني في فلسطين وأثر المقاومة عليه، لافتاً إلى أنه تأسس عام 1932 في القدس وتطوّر إلى مراحل ما قبل النكبة وما بعدها وانتقل إلى الأردن ثم إلى سورية التي قدّمت له الدعم حيث تعامل مع الأحداث الكبرى من الانتفاضة وتفجّر المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

أما الدكتورة والباحثة نجلاء الخضراء تحدّثت عن مسرح خيال الظل ودوره في تناول القضايا الوطنيّة بصورة تناسب الفئات الشعبية واعتماده على الحبكة البسيطة والطرفة لإيصال فكرته مؤكدة أنه فن شرقي أصيل راقٍ متكامل الأركان.

من جهته اعتبر الباحث رضوان فلاحة أن الحركة المسرحيّة الفلسطينيّة لم تحقق حضوراً بمعناه الحقيقي لأن المسرح الفلسطيني بحالة عدم استقرار اقتصادي واجتماعي من جراء الاحتلال، لكنه رغم ذلك تناول قضايا وطنية وعلى رأسها فلسطين التي ظلت حاضرة في النصوص المكتوبة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى