الوطن

غجر في لجنة الأشغال: الدعم سينتهي

اعتبر وزير الطاقة والأشغال العامّة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر أن «علينا أن نتعود ونقتنع بأن  الدعم الذي استفدنا منه سنة ونصف السنة وربما لسنوات قبل، دون أن نعرف، سينتهي، وعندما يحصل ذلك يجب ان تكون الناس حاضرة، والمقتدرون يجب أن يدفعوا سعر المواد بسعرها الحقيقي، أما الناس غير المقتدرة والتي هي بحاجة إلى دعم والقطاعات الحيوية أو الافراد، فإن البطاقة التمويلية تحلّ المشكلة».

وكانت  لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه  عقدت أمس جلسة برئاسة النائب نزيه نجم وبحضور  غجر الذي قال «كميات المحروقات التي نشتريها ونستوردها كشركات خاصة غير كافية، لأن الناس تعتقد أننا أصبحنا على مشارف رفع الدعم، مصرف لبنان ما زال إلى اليوم يدعم موارد استيراد البنزين والمازوت، لكن الناس مقتنعة أن الدعم سيُرفع، فهم يخزّنون المادة، وإذا لم يخزنوها يملأون سياراتهم ولو نقصت عشرة ليترات ويقفون بالصف 3 ساعات لتعبئتها، ومن لديه سيارتان أو ثلاث فهي «مفوّلة» للآخر، هناك كميات مخزّنة في السيارات والغالونات وهذا أمر سيء وخطير».

وأضاف «أنذرونا وحاولوا إيجاد طريقة لكي تُخفّض كمية الدعم إلى أن تُقرّ البطاقة التمويلية والتي يوجد في داخلها كميات تلحظ ارتفاع أسعار البنزين والمازوت، عند إقرار هذه البطاقة في مجلس النواب بعد شهر أو شهرين أو ثلاثة فإن مصرف لبنان مستعد أن يُكمل الدعم لكن بطريقة أقلّ».

وأشار إلى أن «هذا الموضوع اقتصادي، والناس لا تستطيع أن تعمل بخسارة، والذي لا يستطيع أن يدفع سعر الصفيحة بسعر 200 ألف سيتوقف عن استعمال السيارة وسيستعمل أمراً آخر. سعر الصفيحة الحقيقي بحدود 200 ألف ليرة، ونحن ندفع 40 ألف ليرة، هذا موضوع يجب أن ينتهي في وقت معيّن».

من جهته، توجه نجم إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بالقول «إذا لم نتخذ قراراً بترشيد الدعم اليوم قبل الغد ونجد حلاً لأزمة البنزين والمازوت وإذا لم نتجاوب مع الحل كمواطنين سنذهب إلى محل لا بنزين فيه ولا مازوت. وصلنا إلى حل 3900 ليرة مع حاكم مصرف لبنان وعلى الحكومة أن تدرس كيف تستطيع أن تطبقه وكيف لا يتأذى المواطنون الذين ليس لديهم إمكانيات. هذا الوضع بالوقوف في طوابير الذلّ أمام محطات البنزين غير مقبول. وغير مقبول أيضاً بالنسبة للترابة التي أخذنا قراراً في اللجنة وأصدرنا توصية ولم تتخذ القرار. اتمنى عليك ان تفعّل الحكومة ولو بالجزء الحياتي للناس».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى