الوطن

الأمن العراقيّ يُحبط عمليّة تفجير أحد أبراج الضغط العاليّ في العاصمة… والداخلية تعلن القبض على 5 إرهابيين لتنظيم «داعش» في ديالى

بغداد: مفوضيّة الانتخابات تكشف عن الإجراءات المقبلة

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، المقرّر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول/أوكتوبر المقبل، تحديد الأعداد النهائيّة لمراكز ومحطات الاقتراع التابعة لمراكز التسجيل الانتخابية.

وصدق مجلس المفوضين والإدارة الانتخابية على إنشاء 8273 مركز اقتراع تضمّ بمجموعها 55041 محطة اقتراع، لتستقبل كل محطة 450 ناخباً كحد أقصى.

إلى ذلك، قالت المفوضية إنها مستمرة بالتأكد من عدم منسوبية المنتخبين إلى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، من خلال لجنة مختصة تقوم بدراسة الإجابات وإعداد التقرير الخاص بها لمجلس المفوّضين.

ووجّه المجلس بزيارة المدراء العامين إلى المكاتب الانتخابية والمخازن ومراكز التسجيل التابعة لها؛ للتأكد من جاهزيتها فنياً وإدارياً لخوص الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفي سياق آخر، كشفت المفوضيّة أن عضو مجلس المفوّضين أحلام الجابري، شاركت في مؤتمر إطلاق خطة اللجنة الذي أقامته الأمانة العامة لمجلس الوزراء – دائرة تمكين المرأة، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة، لتسليط الضوء على أهمية المرأة وحضورها في الانتخابات المقبلة.

وقالت المفوضيّة إنها ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقّ كلّ من يعمل على زعزعة ثقة الناخبين بعملها، ويبثّ الشائعات الرامية إلى إعاقة المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكانت المفوضية قد أعلنت في بيان لها في أيار/مايو الماضي، أن نتائج التصويت في الانتخابات التي ستجرى في العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، ستُعلن خلال الـ24 ساعة من انتهاء عملية تصويت الناخبين، معلنة استعدادها لإطلاق حملتها الإعلامية التثقيفية لتوزيع بطاقة الناخب الإلكترونية المزمع انطلاقها في حزيران/يونيو 2021 لمدّة ثلاثة أشهر.

إلى ذلك، أعلن الأمن العراقي، السبت، عن إحباط محاولة تفجير أحد أبراج الضغط العالي شمالي العاصمة بغداد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان، أنه “بناء على معلومات استخباريّة دقيقة، تمكنت القوات الأمنية من إحباط تفجير أحد أبراج الضغط العالي (الكهرباء)”.

وأوضحت أنه تم “ضبط مواد متفجرة تزن (50) غرام مع فتيل اشتعال، وقداحة تفجير، وسلاح رشاش، في منطقة الإصلاح شمالي العاصمة بغداد، كانت ستستخدم في التفجير”.

نفذت القوات العراقية عملية نوعية شارك فيها طيران الجيش بإنزال لضبط مواد خطيرة تهدد المجمع العراقي في محافظة ميسان أقصى جنوب البلاد، العراق  30 أكتوبر/تشرين الأول 2020 وأكدت أنه تم “التعامل مع المواد المضبوطة”.

وتشهد العاصمة بغداد بين الحين والآخر تفجيرات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة، ما يُسفر وقوع قتلى وجرحى بين المواطنين وإحداث خسائر كبيرة في البنية التحتيّة والمنشآت.

وتخوض السلطات الأمنيّة العراقية معارك في عدد من المدن للقضاء على ما تبقى من عناصر تنظيم “داعش” (الإرهابي المحظور في روسيا)، في أعقاب القضاء على التنظيم الذي احتلّ لسنوات مناطق واسعة في العراق وسورية.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم “داعش” بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابيّ، الذي احتلّ نحو ثلث البلاد.

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول “داعش” في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.

في سياق متصل، أعلنت وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية العراقية، أمس، القبض على 5 إرهابيين تابعين لتنظيم “داعش” الإرهابي في ديالى.

وأوضحت الوكالة العراقية في بيان نشره موقع “السورية نيوز” أن تلك العملية تأتي في إطار متابعة العناصر الإرهابية.

ولفت البيان إلى أنه تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية من توقيف 5 إرهابيين مطلوبين للعدالة، وفق أحكام المادة 4/إرهاب”، بسبب انتمائهم إلى عصابات داعش الإرهابية. وأشارت إلى أن تلك العملية الأمنية تمت في منطقة يطلق عليها “قاطع ديالي”.

ولفتت الوكالة الأمنية العراقية إلى أن المتهمين الخمسة تمّ إيداعهم في إدارات التوقيف، لاستكمال التحقيقات معهم، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول “داعش” في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم “داعش” بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى