الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ وقعت اللجنة الوطنيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، ودائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، اتفاقية لدعم مشروع إنشاء الفريق الفلسطيني الوطني للبرمجة.

وتأتي الاتفاقيّة التي تم توقيعها في مقرّ دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة، ضمن إطار الدعم المقدّم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، لتدريب عدد من الشباب والشابات على مهارات البرمجة، لتنمية مهاراتهم، وتستهدف مجموعة مختارة من الطلبة من مختلف القطاعات التعليمية في المخيمات الشمالية والجنوبية.

* يواصل ثلاثة أسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، إضرابهم المفتوح عن الطعام، وهم: الغضنفر أبو عطوان، وجمال الطويل، وخضر عدنان.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، أمس، أن الأسير أبو عطوان (28 عاما) من الخليل يواصل إضرابه عن الطعام منذ 47 يوماً، رفضاً لاعتقاله الإداريّ، بينما يحتجزه الاحتلال في مستشفى “كابلن”.

أما الأسير الشيخ جمال الطويل (59 عاماً) من رام الله يواصل إضرابه لليوم 18 على التوالي، مطالباً بحرّية ابنته الصحافية بشرى الطويل المعتقلة إداريّا في سجون الاحتلال، ويواصل الاحتلال احتجازه في زنازين سجن “هشارون”.

بينما يواصل الأسير الشيخ خضر عدنان (43 عاماً) من جنين إضرابه لليوم 22 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداريّ، وهو محتجز حالياً في زنازين معتقل “الجلمة”.

الشام

{  أكد مدير الصناعة في السويداء هيثم عامر أن إجمالي عدد المنشآت الصناعية والحرفية العاملة في محافظة السويداء وصل مع نهاية العام الماضي إلى 4795 منشأة برأسمال 10 مليارات و 556 مليون ليرة توفر 10 آلاف و 474 فرصة عمل.

وبيّن عامر أن 15 منشأة حرفية وصناعية جديدة دخلت إلى سوق العمل في السويداء خلال الربع الأول للعام الحالي وذلك برأسمال تجاوز 136 مليون ليرة توفر 25 فرصة عمل وتشمل مختلف القطاعات الغذائية والهندسية والكيمائية وتتوزع بواقع 3 منشآت صناعية و12 منشأة حرفية إضافة إلى وجود 16 مشروعاً صناعياً قيد التنفيذ و6 منشآت منفذة تنفيذاً جزئياً.

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن تفاصيل أمر الاستقدام الصادر بحقِّ المدير العام الأسبق للشركة العامَّة لكبريت المشراق، مُوضحةً أنه جاء على خلفية توقيع عقد إنشاء محطةٍ كهربائيَّةٍ بمبلغ (32) مليار دينار.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفادت في بيان، “بإصدار السيّد قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة أمر استقدام للمدير العام الأسبق للشركة، على خلفيَّة توقيعه عقداً بقيمة (32,000,000,000) مليار دينار، لإنشاء محطةٍ كهربائيَّةٍ خلافاً لتعليمات وزارة الصناعة والمعادن، فضلاً عن وجود مغالاةٍ بقيمة العقد ومُخالفاتٍ مُثبتةٍ من قبل ديوان الرقابة الماليَّة الاتحاديِّ.

وكانت الهيئة قد أعلنت في السابع من حزيران الجاري أن إجراءاتها أفضت في عددٍ من الملفات والقضايا المُهمَّة إلى استصدار (9) أوامر ومُذكَّرات قبضٍ وضبطٍ واستقدامٍ بحق مسؤولين في مختلف محافظات العراق.

الأردن

{ أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، أن الغرفة لديها تحفظات وملاحظات على مشروع قانون معدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2021، ستتم صياغتها ورفعها للجهات المعنية.

* صادقت حكومة الاحتلال، على تعيين إيتان سوركيس سفيراً جديداً لدى الأردن خلفا للسفير أمير فايسبرود.

كان سوركيس يعمل سابقاً مبعوثاً خاصاً للمياه في قسم الشرق الأوسط وكان قنصلاً عاماً في ريو دي جانيرو ونائباً للسفير في عدة دول هي الأردن والبرازيل والبيرو.

الكويت

{ كشفت أرقام رسمية أن نحو 44 في المئة من سكان الكويت ضمن قوة العمل في القطاعين الحكومي والخاص، إذ بلغ إجمالي عدد العاملين في القطاعين بنهاية ديسمبر 2020، نحو 2.07 مليون مواطن ومقيم، من أصل 4.67 مليون نسمة في البلاد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى