الوطن

الحاج حسن: سنعدّ اقتراحين لفتح اعتماد لـ«أوجيرو» وتمديد العقد مع «ليبان بوست»

اجتمعت لجنة الإعلام والاتصالات أمس، برئاسة النائب حسين الحاج حسن، وحضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط والمدير العام لهيئة «أوجيرو» عماد كريدية. وكان على جدول أعمالها وضع قطاع الاتصالات في ظل الأزمة المالية والنقدية التي يمرّ بها  لبنان وتأثيرها على واقع القطاع لناحية استمرار الخدمات واستمرار الشبكة خصوصاً الاتصالات والإنترنت.

وقال الحاج حسن «عرض المسؤولون عن «أوجيرو» و«تاتش» و«ألفا» والمديرية العامة للاستثمار والصيانة، أوضاع الشبكة والاتصالات والإنترنت. فمولدات «أوجيرو» تُنتج 23 ميغاواط كهرباء، يعني ما يوازي شركة كهرباء مصغّرة لأن التغذية بمؤسسة كهرباء لبنان نتيجة عدم وجود اعتمادات فيول منخفضة إلى حدّ كبير، ما يحتّم على «أوجيرو» استخدام مولدات الكهرباء التي تحتاج إلى المازوت وهو ليس متوافراً كثيراً ومولدات الكهرباء تتعرض للأعطال، وأحد المؤشرات أن 40 سنترالاً سجل انقطاعاً في الفترة الماضية بين ساعتين وساعتين ونصف» الساعة».

وأضاف «المطمئن في هذا المشهد أن المراكز الأساسية تعمل، هذه النقطة الأولى في «اوجيرو» وهي حساسة. النقطة الثانية هي أن موازنة «اوجيرو» بالليرة اللبنانية، والدولار على سعر 1500 كانت تعادل 300 مليون دولار، كانت 450 مليار ليرة في السنة. اليوم موازنة «أوجيرو» انخفضت وأصبحت 30 مليون دولار. المعدات، كلفة الانترنت، كلفة «الفايبر أوبتيك»، هناك مشكلة في توفير العملة الصعبة، توفير مؤسسة كهرباء لبنان المازوت وتمويل الكهرباء، وعدم قدرة المولدات على الاستجابة 24/24 ساعة، ما يؤدي إلى انقطاع في الإنترنت، والاتصالات بحسب السنترالات وإيرادات «أوجيرو» مستقرة بين أعوام 2019 2020 و2021 لا انخفاض حاداً في الإيرادات بالليرة».

وأوضح أن «تقويم الإيرادات تغيّر في «تاتش»، المداخيل ارتفعت بالليرة، زيادة استهلاك لدى المواطنين والمقيمين، لكن ارتفاع سعر الدولار فرض المشاكل نفسها: الفيول، الكهرباء، قطع الغيار، والمعدات. عدد المشتركين في «تاتش» ازداد 190 ألفاً في 2020 و2021 وفي «ألفا» ازداد 200 ألف مشترك».

وأعلن أن اللجة اقترحت أن تحضّر اقتراح قانون معجلاً مكرراً لفتح اعتماد إضافي لهيئة «أوجيرو» لأن الاعتمادات الحالية ليست كافية بالليرة ولا بالتقويم بالدولار، واقتراحاً لتعديل المادة 36 من قانون الموازنة 2020 لتستطيع «ألفا» و«تاتش» التحرك بجدية أكثر في ظل الظروف القائمة والأزمات والمساعدة في استباق الأزمات».

وقال «وضمن التوصيات، تواصلنا وسنتواصل مع الزميل نقولا صحناوي كلفناه واستطاع أن يقدّم مساعدة لتوفير الفيول لمولدات الكهرباء لدى «ألفا» و«تاتش» و«أوجيرو»، وسنتابع هذا الموضوع».

وختم «النقطة الأخيرة في موضوع «أوجيرو» و«تاتش» و«ألفا» والمخابرات الدولية هي كابل قدموس الذي أصبح عمره 28 عاماً. وكان من المفروض أن يُنفّذ كابل جديد هو كابل أوروبا ويحتاج إلى مبلغ من الدولارات وتوصية بالإمكان أن نضع اقتراح قانون، لم نتفق عليه، ولكن يمكن توفير هذا المبلغ. وكان أمامنا أيضاً موضوع البريد والهيئة الناظمة للاتصالات. عقد البريد ينتهي مع «ليبان بوست» آخر الشهر، الوزير رفع اقتراحاً إلى رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية لتمديد العقد والجلسة المقبلة ستناقش التفاصيل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى