ثقافة وفنون

«دمع الأزمان» مجموعة شعريّة جديدة لمنال محمد يوسف

أصدرت الكاتبة والشاعرة منال يوسف مجموعتها الشعرية الجديدة «دمع الأزمان» التي ضمّت بين جنباتها 28 قصيدة متنوّعة الأغراض غلبت عليها مواضيع تخصّ الإنسان والمجتمع والعاطفة.

يتجلّى الحسّ الانساني في قصائد المجموعة والرؤى الاجتماعية بأسلوب حديث يتحدّى الصعوبات والتخاذل والاستسلام وتتسرّب الموسيقا بشكل عفويّ إلى معظم النصوص وتتحوّل مع العاطفة الإنسانيّة لتعكس انفعالاً وجدانياً صادقاً.

وقدّمت منال في مجموعتها حالات المرأة وتطلعاتها كما جاء في قصائد «قمر العلا» و»ماذا يبقى» و»سطرت أوراقي» ونجدها في نصوص أخرى تخاطب الشعر كأنه كائن حيّ، كما في قصيدة «أيّها الشعر» فتدعوه ليرصد الجراح والآلام وحالات العشق والألم والشك والارتياب.

وتحفل المجموعة بإسقاطات شعريّة وتأثيرات تدل على اطلاع الشاعرة وعملها الدؤوب على قراءة الشعر وتحولاته.

المجموعة الصادرة عن دار سويد للنشر والطباعة والتوزيع تقع في 95 صفحة من القطع المتوسط وتدلّ على نزعة ذاتية كبيرة لكاتبة تحمل هموماً وآلاماً وأحزاناً وتنعكس على قلمها.

يذكر أنه صدر للمؤلفة في الشعر «أبجديات الوجع والريح» و»على طريق النور» و»الورود في عامها المليون» و»أنا القصيدة» و»لي حكاية أخرى». وفي مجال الرواية «حلم» و»الرجل الغريب القريب» و»الهائمة» كما كتبت سيناريوات أفلام سينمائيّة هي «البتول» و»عيون الورد» و «من موسكو إلى دمشق».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى