الوطن

عملية لـ«الحشد» والقوات الأمنيّة… القبض على إرهابيَّين جنوبي بغداد

«روس آتوم»: بناء المفاعلات النوويّة في العراق قيد المناقشة

أكدت مصادر مطلعة في الوكالة الروسية للطاقة الذرية «روس آتوم»، أن مشروع بناء الجانب الروسيّ مفاعلات كهرذرية في العراق لا يزال قيد البحث.

وقالت المصادر في تصريح: في إطار الحوار مع الشركاء العراقيين حول القضايا النووية، تجرى مناقشة جدول الأعمال الكامل للتعاون المحتمل سواء في مجال الطاقة أو في التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية». وأضافت: «بالتوازي مع ذلك يجري العمل على تشكيل هيئة تنظيمية لمثل هذا التعاون».

من جهتها، أعلنت السلطات العراقيّة أنها «تنوي بناء 8 مفاعلات كهرذرية بقيمة نحو أربعين مليار دولار خلال السنوات المقبلة لمعالجة نقص الكهرباء في البلاد والاستجابة للطلب المتزايد سنوياً خاصة في فصل الصيف».

وقال رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعّة كمال حسين لطيف، إن «المباحثات مع شركة «روس آتوم» الروسية قطعت شوطاً ممتازاً»، وأضاف أن بلاده تجري مناقشات مماثلة مع دولة أخرى.

وأشار إلى أن 8 مفاعلات لا يشكل الرقم النهائيّ باعتبارها تنتج فقط 8 آلاف ميغاواط، وهو ما يغطي الحاجة الحالية للاستهلاك لغاية 2030 – 2035.

وقال: «من الممكن أن نبني عدداً أقل مثلاً 4 مفاعلات، وبذلك نكون قد حققنا 70% من خطتنا التي وضعناها».

وأكد أن الوضع الأمني وخصوصاً في المحافظات الجنوبية مستقر تماماً، الأمر الذي يسمح بالبدء بالتخطيط وإنشاء مثل هذه المشاريع، بالإضافة إلى أن الكثير من المناطق الشمالية والوسطى مستقرة أمنياً.

ميدانيًا، نفَّذت قوةٌ من الحشد الشعبي والقوات الأمنية العراقية عملية دهم وتفتيش للبحث عن عناصر «داعش» جنوبيّ سامراء، نجحت في إثرها في القبض على إرهابيَّين اثنين جنوبي بغداد.

وتحرَّكت القوة، بعد ورود معلومات عن تحرّكات مشبوهة لداعش في منطقة الزور جنوبيّ سامراء، ونفّذت عملية دهم وتفتيش لتأمين المنطقة من الخروق الأمنيّة.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني أن «معلومات استخبارية دقيقة لأحد مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع، أشارت إلى وجود اثنين من الإرهابيين المطلوبين للقضاء، بموجب مذكِّرة قبض، وفق أحكام المادة 4 إرهاب، في مناطق شيشبار والكطبة، في منطقة الدورة جنوبي بغداد».

وأضاف البيان أنّ «مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية، في الفرقة 17، تحرَّكت بالتعاون مع فوج مغاوير الفرقة ولواء المشاة 25 وكتيبة استطلاع قيادة عمليات بغداد، نحو أهدافها، وتمكّنت من إلقاء القبض عليهما في الأماكن المحدَّدة».

وفي سياق متَّصل، أعلنت الخلية إلقاء القبض على 8 مطلوبين للقضاء، ومصادرة أسلحة وعتاد في محافظة البصرة.

وذكرت الخلية، في بيانٍ تلقّته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنّ «اللواء 36 الآلي، في قيادة عمليات البصرة، تمكّن، من خلال عمليات البحث والتفتيش، من إلقاء القبض على 8 مطلوبين للقضاء، وفق مواد جنائية متعدِّدة، ضمن القاطع الشمالي لمحافظة البصرة».

وتابعت «كما تمكّن لواء المغاوير، قيادة عمليات البصرة، وقوة من مقر القيادة، من مصادرة أسلحة خفيفة وأخرى متوسّطة، وعتاد من مختلف الأنواع».

يُذكَر أنّ قوات الحشد الشعبي عثرت على مصنع للسيارات المفخّخة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، في نيسان/ أبريل الفائت، وذلك في سياق عملياتها لملاحقة فلول تنظيم «داعش».

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، محمد رضا آل حيدر، أمس، أن بلاده بحاجة إلى فنيين أجانب لصيانة الطائرات العسكريّة.

وقال في تصريح صحافي، إن «كل استهداف للقواعد العسكرية والمطارات التي تخص القوات المسلحة العراقية خطأ ومرفوض من قبل لجنة الأمن والدفاع».

وأضاف، أن «قاعدة بلد الجوية استراتيجية وتضم طائرات للقوات الجوية العراقية، منها طائرات  F16».

وأشار آل حيدر إلى «وجود مَن يحاول استهداف المستشارين والفنيين الأجانب في القواعد وهذا خطأ، لأن العراق بحاجة إلى وجود هؤلاء الفنيين لصيانة الطائرات في تلك القواعد».

وقبل أيام كشفت مصادر عراقية عن انسحاب شركة (مارتين لوكهيد) الأميركية من قاعدة بلد الجوية بسبب الهجمات الصاروخيّة التي طالتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى