الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ وقعت أمس، برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، اتفاقية دعم للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني من حكومة النرويج، بقيمة ثلاثة ملايين دولار أميركي لتغطية البرنامج الإحصائيّ للأعوام 2021-2023.

ووقع الاتفاقية رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، ووزير المالية شكري بشارة، وممثلة النرويج لدى فلسطين تورون فيست، في مكتب رئيس الوزراء في مدينة رام الله.

وقال رئيس الوزراء إن «هذه الاتفاقيّة مهمة لأنها تُعنى بالرقم الوطني والإحصاءات الوطنية، ونقدّم الشكر لدولة النرويج لمساندتها ودعمها لجهاز الإحصاء الفلسطيني منذ نشأته في العام 1993، ومساهمتها في تأسيسه، بالإضافة إلى دعمها للموازنة، والتعليم والبنى التحتية، والعديد من القطاعات الأخرى الحيوية».

من جانبها، قالت فيست إن «دعم جهاز الإحصاء المركزي هو جزء من جهود بناء المؤسسات الفلسطينية، لأن المعلومات الإحصائية هامة لصانع القرار والسياسي، وكذلك من المهم أن يحصل الجمهور على بيانات دقيقة وشفافة». وعبّرت عوض عن شكرها للنرويج على الشراكة طويلة الأمد والمتواصلة، آملة أن يواصل جهاز الإحصاء تميّزه وفق المعايير الوطنيّة والإقليميّة والدوليّة.

{ وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، ومدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في القدس جويلمو جوردانو، أمس، مذكرة تفاهم للبدء بتنفيذ مشروع تعزيز عملية تمكين المرأة.

ويهدف المشروع إلى دعم النشاطات المتعلقة بتمكين المرأة والتنمية المحلية في الجامعات الفلسطينية، ودعم السياسات والإجراءات للقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية الاقتصادية والحياة العامة.

وتشمل الخطة التنفيذيّة للمشروع عقد ندوات وورش عمل في الجامعات حول موضوع المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، وتنظيم حلقات دراسيّة في الضفة وغزة حول المشاريع الإبداعيّة، لا سيما في مجال التحرر الاقتصادي، ودعم المشاريع الواعدة.

الشام

{ أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن المساعدات الإنسانيّة وصلت خلال شهر رمضان الماضي إلى أكثر من ثلاثة ملايين مستفيد موزعين على كامل الجغرافيا السورية بقيمة تجاوزت 35 مليار ليرة سورية.

وبيّن الوزير مخلوف خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في فندق الشيراتون في دمشق عقب اجتماعه مع ممثلي الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية وغرف الصناعة والتجارة أن المساعدات تنوّعت بين سلات غذائية ومساعدات مادية نقدية ودعم طبي وألبسة وخدمات أخرى نوعيّة لشرائح جرحى الجيش العربي السوري والمرضى والطلاب وذوي الإعاقة في كل المحافظات إضافة إلى الأسواق الخيريّة التي انتشرت في عدة مناطق وخدمت آلاف الأسر.

العراق

{ كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس، عن أهمية مبادرة البنك المركزي الأخيرة.

وقال صالح في تصريح للوكالة الرسمية، إن «السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي خلال السنوات الأخيرة سايرت التغيُّرات التي شهدتها السياسات النقدية في العالم أجمع ولاسيما في مواجهة الركود الاقتصاديّ والتكنولوجي الطويل الأجل والذي ضرب اقتصادات العالم»، مشيراً إلى أنَّ «أهداف السياسات النقدية اتسعت في العالم عموماً والبنك المركزي العراقي خصوصاً نحو تحريك الاقتصاد الحقيقيّ بدلاً من التركيز على الاقتصاد الرمزيّ».

الأردن

{ قال مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والتموين إن الوزارة تدرس حالياً أسعار مادة الاسمنت والتحقق من مدى ارتفاع أسعارها بالسوق المحلية، والأسباب التي أدت إلى ذلك.

وبيّن المصدر أمس، أن الوزارة ستتخذ الإجراءات المناسبة و الفورية في حال ثبت وجود مغالاة بالأسعار لضبط أسعارها والتصدي لأية ممارسات مخلة بالسوق المحلية وفقاً لأحكام القانون.

الكويت

{ حذّر بنك الكويت المركزيّ، أمس، مما يُعرَف بـ«تكييش القروض» لما تنطوي عليه هذه الممارسة من المحاذير من بينها تقديم مستندات مزورة وتوقيع المقترض على مستندات لمصلحة وسيط قد تعرّضه للسجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى