الوطن

«كورونا» يتأرجح واستكمال الماراثون اليوم البزري: المتحوّرات الجديدة خطر جدي

يُواصل عدّاد «كورونا» تأرجحه صعوداً ونزولاً ولو بنسب طفيفة في ظلّ مخاوف كبيرة وتحذيرات من وصول متحوّر دلتا (الهندي) إلى لبنان. وفي جديد الأرقام، أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 163 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 544165، كما تمّ تسجيل 4 حالات وفاة.

وتوازياً، صدر التقرير اليومي لـ”مستشفى رفيق الحريري الجامعي” عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا /Covid-19 وجاء فيه:

 –  عدد اللقاحات التي أُجريت في مركز لقاح كوفيد -19: فايزر 594، أسترازينيكا 282.

–  عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 350 فحصاً.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 11.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

– عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1200 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

–  عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 4.

–  حالات وفاة: 1.

وأوضحت وزارة الصحّة العامّة في بيان، أن ماراثون فايزر الذي يستمر حتى مساء اليوم السبت لمواليد 1971 وما دون (من يبلغون خمسين عاماً وما فوق)، سيكون محدداً في مراكز التلقيح التالية: الصليب الأحمر – سيتي مول الدورة، مستشفى عين وزين، اتحاد بلديات بعلبك، اتحاد بلديات الهرمل، مستشفى أطباء بلا حدود – برّ الياس، مركز التحصين في جامعة البلمند – الكورة، مركز أطباء بلا حدود – مركز الصفدي الثقافي – طرابلس، المستشفى الإسلامي الخيري ومستشفى جزين الحكومي.

وشكرت الوزارة المواطنين الذين تقدموا لأخذ اللقاح أمس والذين تجاوز عددهم 8500 شخص.

وعقد تحالف المستشفيات الجامعية الذي يضمّ مستشفيات: الجامعة الأميركية في بيروت، “أوتيل ديو”، “القديس جاورجيوس” ومستشفى رزق، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الصحّة والداخلية وكل من رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان ورئيس لجنة الصحّة النيابية النائب عاصم عراجي، مؤتمراً صحافياً  في الجامعة الأميركية في بيروت، أعلنوا خلاله عن خطة “تطعيم” لحماية المجتمع.

وأكد وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن “أن حملة التلقيح تتكامل مع ما تقدمه المستشفيات الجامعية”، مشدّداً على “ضرورة التزام الوقاية لأننا قبل منتصف آب تقريباً نبقى في دائرة خطر انتشار الوباء”. وتمنّى على الشركات العالمية “تخفيف الضغط على الوكلاء من أجل استمرار وصول الأدوية إلى المواطنين”.

 ثم تحدث وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي الذي أثنى على القطاع الصحّي والصليب الأحمر في عملهم وجهودهم رغم صعوبة الظروف، وشكر وسائل الإعلام التي تعمل متعاونةً مع عمل الوزارات والمؤسسات في مواجهة كورونا، مشيراً إلى “أن التلقيح يطال جميع الذين يعيشون على الأراضي اللبنانية”.

إلى ذلك، اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري أن “المتحوّرات الفيروسية الجديدة خصوصاً متحوّر دلتا (الهندي)، تشكل خطراً جدياً على جميع الدول ومن بينها لبنان”. وقال “إن ارتفاع مستوى التمنيع في لبنان وانخفاض نسبة الانتقال المجتمعي للفيروس، وجودة اللقاحات المُستخدمة هي عوامل تؤمّن للمجتمع اللبناني مناعة نسبية جيدة ضد هذه المتحوّرات، فمن واجبنا أخذ الحيطة، واتباع الإرشادات وعدم التفريط بالمكاسب التي تحقّقت، والتعامل الجدي مع الحالات المستوردة من الخارج”، مشدداً على “أن لبنان يملك محلياً ومن خلال علاقاته العلمية الدولية القدرة على اكتشاف وتقصّي هذه المتغيّرات في حال دخولها”.

وختم داعياً إلى اتباع التوجيهات والإرشادات الصحية التي تصدر تباعاً واستمرار وتكثيف عمليات الترصّد الوبائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى