الوطن

لقاء خلدة: إنهاء ذيول أحداث الجبل وتسليم كلّ المطلوبين إلى القضاء

انعقد في دارة رئيس «الحزب الديمقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان في خلدة أول من أمس، اجتماع ضمّ إلى أرسلان، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، رئيس حزب «التوحيد العربي» الوزير السابق وئام وهاب، في حضور النائب السابق غازي العريضي، ومستشار أرسلان فرحان أبو حسن.

وتلا وهاب بياناً عن المجتمعين جاء فيه «ناقش المجتمعون القضايا الوطنية العامّة من جوانبها كافة، وشؤون طائفة الموحدين الدروز وأصدروا البيان التالي: إن الهمّ المعيشي الذي يعانيه اللبنانيون كافّةً، وأبناء الجبل بخاصة، يتطلب أعلى مستويات الجهوزية والتحرك الفوري لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بضبط الوضع وتجنّباً للكوارث والمآسي، والمدخل إلى ذلك أن نتحمّل المسؤولية الوطنية عبر تشكيل حكومة جديدة».

أضاف «ولا يسعنا إلاّ أن نحيي روح التضامن والتعاون بين أبناء الجبل، ونوجه الشكر إلى إخواننا المغتربين الذين اندفعوا إلى مدّ يد المساعدة لأهلهم، ونعوّل على دورهم في المرحلة المقبلة. كما نناشدهم دعم المؤسسات التي لعبت دوراً جبّاراً في المرحلة الماضية ومستشفى عين وزين نموذجاً».

وأكد المجتمعون «إنهاء ذيول الأحداث الأليمة التي وقعت في الجبل، انطلاقاً من القوانين والأعراف المعمول بها في طائفة الموحدين الدروز ورفع الغطاء عن كل من يخلّ بأمن الجبل واستقراره». كما اتفقوا «على مرجعية الجيش اللبناني والقوى الأمنية في حفظ السلم الأهلي. وتم تأكيد العمل المشترك للوصول إلى تفاهمات حول كل القضايا التي تتعلق بتنظيم شؤون الطائفة الدرزية، انطلاقاً من مشيخة العقل».

وثمّن المجتمعون «موقف الشعب الفلسطيني في مواجهته الأخيرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتمسكه بحقوقه على أرضه ودفاعاً عن مقدساته»، معتبرين «هذا الموقف المشرّف أملاً في هذه المرحلة السوداء، انطلاقاً من تمسك طائفة الموحدين الدروز بهويتها وانتمائها العربيين».

ورداً على سؤال أشار وهاب إلى أن البحث «تطرق إلى ضرورة تشكيل الحكومة في أسرع وقت، وأن كل الأطراف يجب أن تتحرك لتشكيلها». وأكد أن «كل المطلوبين في أحداث الجبل سيتمّ تسليمهم إلى القضاء الذي سيقرّر، وأنه خلال ساعات أو أيام ستتمّ عملية التسليم»، محذراً من أنّ «العقاب سيكون قاسياً تجاه كلّ من سيستخدم السلاح وسيتحمّل من يستخدمه المسؤولية من الآن فصاعداً في الجبل، لأننا نرفض استخدام السلاح بين الإخوة في لبنان وفي الجبل».

وشدّد على أنّ هناك «حرصاً على العلاقة مع الآخرين تماماً كما العلاقة داخل الجبل، ونحن أكدنا حرية العمل السياسي للجميع في الجبل، سواء أخصام أم حلفاء والعلاقة مع كلّ الأطراف الآخرين، الذين لدينا تماس معهم».

وختم وهاب رداً على سؤال، بأنه لم «يتمّ التطرق إلى موضوع عودة العلاقات بين جنبلاط والرئيس السوري بشار الأسد، خلال زيارة أرسلان دمشق»، مؤكداً أن «موقع الدروز كان وسيبقى في الموقع العربي».

وتعليقاً على اللقاء، أكد الأمين العام لـ»حركة النضال اللبناني العربي» فيصل الداود في بيان، أنه «لطالما كان لطائفة الموحدين الدروز، دور أساسي في بناء الوطن والدفاع عن وحدته واستقلاله».

وقال «نحن دعاة وحدة شاملة، لجميع اللبنانيين، بكلّ انتماءاتهم الطائفية والحزبية، ونبذ الخلافات الضيقة، ومعالجتها قبل وقوعها وتكليفنا خسائر بشرية لا تعوّض وأحقاد وضغينة ضمن الصف الواحد… المرحلة التي نمرّ بها دقيقة وحرجة، تدعو إلى تلاقي جميع الفرقاء وتوحيد الجهود لإنقاذ البلد من الوضع المتردّي الذي آل إليه، من فقر وغلاء وفقدان المواد الحياتية اليومية من غذاء ودواء… أما اجتماع خلدة، فقد جاء يمثِّل القيادات التي شاركت به ولا يشمل الطائفة ككلّ، إذ غابت عنه فاعليات سياسية وحزبية لها حضورها الفاعل وتاريخها الوطني وأهمّها تغييب الهيئة الروحية عن القضايا الدرزية الأساسية».

وختم «المرحلة تتطلب منّا الترفّع عن الحسابات الضيقة وتوحيد الصف الطائفي والوطني لإنقاذ المواطن في ظلّ أزمة خانقة غير مسبوقة».

وتلقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اتصالاً من نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، الذي أعرب عن تقديره «لقاء القيادات السياسية في طائفة الموحدين الدروز في خلدة»، منوّهاً بـ»روح التلاقي والوحدة الذي عبّر عنها اللقاء».

وشكر حسن للخطيب بادرته وموقفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى