أولى

قمة ثلاثيّة عراقيّة أردنيّة مصريّة في بغداد… على طاولة المباحثات مشروع «الشام الجديد»!؟

احتضنت بغداد أمس، قمة ثلاثية بين العراق والأردن ومصر لمناقشة التعاون الاستراتيجي بين الدول الثلاث.

وذكر مصدر أن القمة بدأت في العاصمة بغداد بحضور رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

ومن المقرّر أن تناقش القمة العلاقات بين البلدان الثلاثة، والاتفاقات التي جرت بينها خلال القمتين السابقتين في القاهرة والبحر الميت، إضافة إلى ذلك مشروع «الشام الجديد» الذي تم اقتراحه سابقًا من قبل الحكومة العراقية، وقد استثنيت منه سورية، ما يثير تساؤلات عديدة.

ويشمل هذا المشروع، تكثيف التعاون بين الدول الثلاث في مجالات اقتصادية واستثمارية، فضلاً عن أنه مرشح لضم دول عربية أخرى.

وكان الكاظمي أطلق تعبير «الشام الجديد»، لأول مرة خلال زيارته للولايات المتحدة آب/ أغسطس الماضي، وقال حينها لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركي إنه يعتزم الدخول في مشروع استراتيجي يحمل هذا الاسم، موضحاً أنه مشروع اقتصادي على النسق الأوروبيّ، يجمع القاهرة ببغداد، وانضمت إليه عمان، لتكوين تكتل إقليمي قادر على مواجهة التحديات.

ويقول الخبير الاستراتيجي العراقي حسين الجاسر لموقع «سكاي نيوز عربية»، إن «فكرة الشام الجديد ليست وليدة اللحظة، وإنما طُرحت خلال ولاية رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، إلى أن عزمت حكومة الكاظمي على إكماله لما يحمله من مكاسب اقتصادية».

وكان الكاظمي بحث مع الملك الأردني عبدالله الثاني بن الحسين، ملفات التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، انه «خلال المباحثات جرت مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائيّة والتعاون المشترك، في إطار المصالح المشتركة في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية ومختلف مجالات التبادل الثنائي».

بحسب البيان، استعرض الجانبان، «ملفات التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرّف وتبنّي كل ما من شأنه تعزيز الاستقرار في المنطقة، على طريق التنمية المستدامة ومراعاة مصالح الشعوب الصديقة والشقيقة».

وكان الكاظمي قد بحث مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي «العلاقات الثنائيّة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك».

كما بحث الجانبان بحسب البيان، «مراحل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق، في اطار اعمال القمة الثلاثية العراقية المصرية الاردنية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى