الوطن

ممثل عائلة الناشط «بنات» ينسحب من لجنة التحقيق في اغتياله: لسنا راضين عن سير التحقيق من دون مشاركة جهات حقوقيّة

أعلن الدكتور حازم الأشهب ممثل عائلة الناشط نزار بنات في لجنة التحقيق التي شكلتها حكومة اشتية، عن انسحابه من اللجنة، بطلب من عائلة المعارض السياسيّ الذي اغتالته السلطة فجر الخميس الماضي.

وقال الأشهب: «أبلغت اللجنة بانسحابي منها فجر اليوم (أمس)، بناء على طلب عائلة الفقيد نزار، وفق الأشهب، لم يتبق في اللجنة سوى عضوين، هما، محمد الشلالدة وزير العدل في حكومة اشتية، وماهر الفارس نائب رئيس الاستخبارات، وذلك بعد انسحابه واعتذار عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن المشاركة فيها.

وأوضح أحد أهم الأسباب وراء طلب العائلة انسحابه من اللجنة هو «وجود تحفّظ وتخوف وعدم رضا عن سير التحقيق من دون مشاركة جهات حقوقيّة من خارج الحكومة».

وأفاد الأشهب بأن عائلة بنات أبلغته بأنها ستصدر بياناً حول الأسباب التي دعتها للطلب منه الانسحاب.

ولفت إلى أنه كان يمثل العائلة في اللجنة من البداية ويقوم بعمله بكل مهنية وحيادية، مؤكداً حق العائلة في الطلب منه بأي لحظة الانسحاب.

وذكر الطبيب الأشهب أنه ما زال يمثل عائلة المرحوم بنات في لجنة التشريح بناء على طلبها، منوّهاً إلى أن تقرير التشريح النهائي لم يصدر بعد والمطلوب منه حين صدوره الموافقة عليه.

ومساء الخميس الماضي، قالت الهيئة المستقلة ومؤسسة الحق لحقوق الإنسان، إن «وفاة المعارض السياسي نزار بنات غير طبيعية، مع ظهور كدمات في جميع أنحاء جسده».

وقال مدير عام الهيئة المستقلة عمار دويك إنه: «وبناء على مشاهدات التشريح والتقرير الأولي أكدت مشاهدات التشريح وجود إصابات تتمثل في كدمات وتسحجات في مناطق عديدة من الجسم، مع وجود آثار تربيط على المعصمين وكسور في الأضلاع».

وأكد الدويك أن وفاة بنات غير طبيعية «جنائية»، لافتاً إلى أن سبب الوفاة الرئيسي يحتاج لبعض الوقت، لحين ظهور النتائج المخبرية لفحص الأنسجة والسوائل.

إلى ذلك، أعلن وزير العدل في الحكومة في رام الله محمد الشلالدة رئيس لجنة التحقيق في ظروف اغتيال الناشط السياسي المعارض نزار بنات إنه سيقوم بتقديم التوصيات والتقرير النهائي حول «ظروف وفاة بنات» لرئيس السلطة محمود عباس اليوم الثلاثاء.

وقال الشلالدة «إنه سيتم تقديم تقرير نهائي للرئيس يتضمن توصيات من اجل اخذ المقتضى القانوني بحق المسؤولين عن وفاة المرحوم نزار بنات».

وأكد الشلالدة أن اللجنة تعمل بشكل شفاف وحيادي وعلى أسس قانونية ومهنية.

وكانت قوات من أمن السلطة قد اغتالت بنات بعد اقتحام منزل كان يتواجد فيه في الخليل، إذ تعرض للضرب المبرح بأدوات خشنة على مدار ساعات عدة، قبل أن ينقل جثة هامدة لمشفى قريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى