الوطن

عون تابع مواضيع صحيّة وأزمة المحروقات وحثّ المركزي على الاستمرار بدعم الدواء

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حثّ المجلس المركزي على «اتخاذ القرار المسؤول والمناسب المتعلق باستمرار دعم الدواء، لأن هذا الأمر يتعلق مباشرة بحياة المواطنين وسلامتهم ولا يمكن التساهل به».

موقف الرئيس عون جاء في خلال استقباله أمس في قصر بعبدا، وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن الذي بحث معه في عدد من المواضيع الاستشفائية والصحية وعلى رأسها موضوع دعم الدواء وضرورة اتخاذ مصرف لبنان قرار سريع في هذا الشأن.

بعد اللقاء، قال حسن «الموضوع الذي يهمّ كل المواطنين هو موضوع الدواء. وضعت فخامة الرئيس في أجواء زيارتي إلى تركيا واللقاءات التي أجريتها على مستوى الحكومة التركية مع وزير الصحة، واستعداد تركيا لمساعدة لبنان على تأمين أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة غير المتوافرة في لبنان نتيجة عدم تسليم بعض الشركات لبعض الأصناف الضرورية، واستعداد تركيا أيضا لتأمين هبة للبنان تتزامن مع إطلاق الأعمال واستقبال المرضى في مستشفى الطوارئ والحروق التركي في صيدا».

أضاف «في موضوع الدواء، اتصل فخامة الرئيس بحاكمية مصرف لبنان، لحضّ المجلس المركزي على اتخاذ القرار المسؤول والمناسب، لأن هذا الموضوع، كما أشار فخامته، بأهميته وحيويته يشكل خطراً على حياة المواطنين، وليس من السهل أن تتم مقاربته وتوصيفه، فنحن اليوم بانتظار الحلّ وليس بانتظار توصيف المشكلة».

 وتمنّى أن «يكون حاكم المصرف والمجلس المركزي على مستوى عال من المسؤولية، ويحققا آمالنا وآمال المواطنين بتذليل العقبات والإعلان عن استمرار دعم الدواء خلال 48 ساعة».

وأشار إلى أن «موضوع المستلزمات الطبية والاحتكار والاتجار غير الشرعي، تتابعه الوزارة مع المرجعيات الرقابية الأمنية والإدارية. وكما شاهدنا للأسف هناك خلل، وهذا الخلل يشارك فيه بعض الإعلانات غير المدروسة عن موضوع رفع الدعم او ترشيده، وهذا يؤثر سلباً ويحوّل كل مواطن أو شركة أو صيدلي أو مستودع أو مستورد، إلى متردّد في موضوع الدواء أو المستلزمات، ويلجأون تالياً إلى التخزين لغايات مختلفة». وأمل «أن يكون في مطلع هذا الأسبوع حلّ وخبر سار للمواطنين في موضوع الدواء يؤمّن لهم الحيّز المطلوب من الأمان الدوائي والصحي».

كما تابع رئيس الجمهورية تطور أزمة المحروقات في البلاد والمعاناة التي تواجه المواطنين ولاسيما أمام محطات الوقود، فأجرى اتصالات شملت وزير الطاقة والمياه ريمون غجر والإدارات المعنية في الوزارة، وطلب اتخاذ إجراءات سريعة وصارمة من أجل المساهمة في التخفيف من حدّة الأزمة المفتعلة، ووقف استغلال المواطنين.

كذلك اتصل عون بوزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي وعدد من القادة الأمنيين، وطلب إليهم مساعدة الأجهزة الإدارية المعنية في منع تخزين المحروقات ووضعها بتصرف المواطنين، والتشدّد في تطبيق القوانين مع المخالفين، إلى حين تراجع الأزمة خلال الـ48 ساعة المقبلة.

على صعيد آخر، استقبل عون سفير غانا Winfred Nji Okai في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى