ثقافة وفنون

ثمار الخيال.. فعاليّة لفريق مهارات الحياة في السويداء للتشجيع على القراءة لقاءات أسبوعيّة تنافس فيها اليافعون على قراءة روايات عالميّة

أعلنت فعالية ثمار الخيال أسماء الفائزين فيها وكرّمت قارئها الذهبي خلال حفل أقيم على مسرح قصر الثقافة في السويداء، وذلك بعد أن استكملت أنشطتها من حلقات القراءة للشباب واليافعين في مديرية ثقافة السويداء.

الفعاليّة التي أطلقها فريق مهارات الحياة في قسم ثقافة الطفل بالتعاون مع مديرية الثقافة وفرع اتحاد الكتاب العرب واستمرت لأسابيع تضمنت لقاءات أسبوعيّة تنافس فيها اليافعون على قراءة روايات عالميّة وقدّموا انتقاداتهم ومناقشاتهم حولها بوجود لجنة تحكيم من فرع اتحاد الكتاب.

وقدّم المشاركون قراءات أدبية ومناقشات متعلّقة بالروايات التي قرأوها أمام لجنة التحكيم لتضع ملاحظاتها وتتوقف على تطوّر مستوى أداء المشاركين، حيث أعلنت أسماء الفائزات بالمراتب الثلاث الأولى وهنّ سارة الحلبي وإنانا أبو لطيف وسوار خير اللواتي حصلن على مجموعة كتب تقدمة فرع اتحاد الكتاب.

وتندرج هذه الفعالية كما أوضحت منسّقة فريق مهارات الحياة ورئيس قسم دائرة ثقافة الطفل بمديرية الثقافة ثراء عطا لوسائل الإعلام ضمن خطة الوزارة للتشجيع على القراءة في إطار الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها الفريق لدعم اليافعين ومشاركتهم اهتماماتهم ووضع طاقاتهم وإمكاناتهم في مكانها الصحيح بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف».

أما صاحب فكرة الفعاليّة والمشرف عليها الكاتب منصور هنيدي أشار في تصريح مماثل إلى أن الفكرة انطلقت منذ نحو 3 أشهر وخصصت لمطالعة الروايات العالميّة وضمّت 36 شاباً وشابة موزعين بين 24 مشاركاً أصلاء و12 بدلاء قسموا على 4 حلقات قراءة افتراضيّة ضمّت الأولى الذين يقرؤون كتاباً واحداً شهرياً والثانية اثنين والثالثة ثلاثة والرابعة أربعة فأكثر مع تصميم بوابات تتيح للقراء الانتقال بينها، وصولاً إلى مركز كرسي القارئ الذهبي.

كما تضمّنت الفعالية عرض مادتين فلميتين الأولى حملت عنوان معاً نحو مصدر النور وترصد أجواء الفعاليّة منذ انطلاقتها، والثانية بعنوان (القراءة.. المكتبة والمعنى) وتسلط الضوء على ثلاثة أدباء عالميين.. كما تخلل الفعالية تقديم فقرة موسيقيّة من تأليفهما وتوزيعهما لليافعين (فراس وحمزة سراي الدين).

 

 

 

 

 

من جهتها أكدت وجدان أبو محمود رئيس فرع اتحاد الكتاب على أهميّة الفعالية وتميّزها لأنها تبرز جيلاً شغوفاً بالقراءة يسعى إلى تنمية ذائقته الفكرية والفنية والأدبية لافتة إلى دعم الاتحاد لها فضلاً عن تقديمه 100 كتاب كهدايا للفائزين وإقامة مجموعة أنشطة الشهر المقبل لدعم المشاركين.

 

 

 

 

 

أما الشابة سارة الحلبي التي فازت بجائزة القارئ الذهبي فرأت أن المشاركة في الفعاليّة أغنت تجربتها بالمطالعة وحفزتها وزادت شغفها بها، وخاصة أنها تسهم في توسيع ثقافة وكسب المعارف وتنمية العقل والشخصية والقدرة على التفكير الإبداعيّ والتحليل والنقد وغيرها في ظل انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى