الوطن

لجنة دعم الصحافيين تستنكر استدعاء النقيبة رندلى جبور للمثول أمام المباحث الجنائية

استنكرت لجنة دعم الصحافيين في جنيف (JSC) استدعاء المباحث الجنائية اللبنانية لنقيبة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع الإعلامية رندلى جبور للتحقيق معها على خلفية دعوى رُفعت ضدّها من قبل حزب “القوات اللبنانية”.

واذ أشارت جبور في اتصال مع اللجنة إبلاغها الجهة المبلغة أنها كصحافية تمثل أمام محكمة المطبوعات وفق ما هو متعارف عليه في أصول المحاكمات الجزائية في لبنان. وعليه، إذ أكدت أنها تحت سقف القانون الذي لطالما طالبت باحترامه خلال عملها الصحافي أو خلال ترؤسها لنقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع، أشارت الى أنّ محاميتها ستتابع الملف موضوع البحث أمام الجهات القضائية ذات الاختصاص وفق الأصول القانونية المتبعة في لبنان.

وقالت اللجنة انها إذ تعتبر انّ الاستدعاء والتحقيق والإحالة للمحاكمة أو التوقيف أو التغريم بحق أيّ إعلامي على خلفية مواقفه ومنشوراته أو أيّ مادة إعلامية يعرضها للرأي العام عبر المنصات الإخبارية او مواقع التواصل الاجتماعي هي مخالفات فاضحة للحق في حرية النشر وحرية العمل الصحافي والإعلامي، فإنها تشدّد على ضرورة احترام السلطات اللبنانية للحريات الإعلامية. كما تطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الإعلام وحرية النشر والصحافة، واحترام الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الأمنية او السياسية وحق التعبير الحر عن الرأي المكرّسين بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمحميين بالقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى