الوطن

المجذوب: استعدادات شاملة للامتحانات الرسمية

أكد وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب إنجاز الاستعدادات الشاملة للامتحانات الرسمية، والجهوزية اللوجستية والتربوية والمالية والأمنية والعسكرية المطلوبة لإنجاحها. وذلك بعدما تسلّمت الوزارة المطبوعات وكراسات الامتحانات من مطبعة الجيش اللبناني إضافةً إلى اللوازم والقرطاسية وبعدما تم إجراء إختبارات إلكترونية مع مديري المدارس والثانويات المعتمدة مراكز لامتحانات الشهادة  المتوسطة، من أجل إيصال المسابقات إلكترونياً.

وتم إجراء المراسلات مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع وقيادة الجيش من أجل أمن الامتحانات في الوزارة وفي كل المراكز المعتمدة.

ودعا المجذوب “أفراد الهيئة التعليمية في القطاعين التربويين العام والمهني والتقني الرسمي والخاص، من خلال روابط التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم المهني، ونقابة المعلمين في التعليم الخاص، إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني المفصلي المتمثّل بإجراء الامتحانات الرسمية للشهادتين المتوسطة والثانوية العامّة بفروعها الأربعة”. ودعاهم إلى “تحييد الامتحانات الرسمية عن أي مسالة أخرى”، مكرراً تأييده “المطالب المعيشية المحقة التي عبروا عنها في لقاءاتهم وتحركاتهم” ومؤكداً “الاستجابة لهواجسهم لناحية تأمين بدل النقل والانتقال وتقديم حوافز مرتبطة برؤساء المراكز والمراقبين والمصحّحين”.

وكشف عن مساعيه في التواصل مع الجهات المانحة، والتي أثمرت تأمين مساهمة قيمتها  10 دولارات على منصّة صيرفة  عن كل يوم عمل في الامتحانات لجهة المراقبة وحوافز للتصحيح والتي تُضاف إلى التعويضات الرسمية المنصوص عنها في مرسوم إجراء الامتحانات الرسمية.

في المقابل، ورداً على سؤال عن موضوع إجراء الامتحانات الرسمية في ظل الظروف الراهنة، قال النائب إلياس بو صعب خلال استقباله وزير الصحّة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد  حسن الذي تفقد حملة التلقيح بفايزر التي انطلقت في المركز الطبي والاجتماعي في ضهور الشوير بمبادرة من  بو صعب “بعد الإعلان عن تسجيل 3 حالات دلتا في لبنان، يعني ان كورونا لم ينته في البلد، ووزير الصحّة يدعو المواطنين إلى الوقاية والتلقيح، لذلك أتمنى إنهاء معاناة الطلاب والأهالي ودرس الموضوع من جوانبه كافة، اقتصادياً وصحياً واجتماعياً، واتخاذ القرار المناسب في ظلّ الأوضاع الراهنة والذي يطالب به 90 في المئة من الشعب”.

أما حسن فقال “الوزير  طارق المجذوب في موقع لا يُحسد عليه والرئيس حسان دياب دعا الوزارات المعنية إلى اجتماع الاثنين المقبل مخصص للإجراءات التي يجب أن تترافق مع إجراء الامتحانات، ونحن مع تحصين التربويين على مختلف مستوياتهم والذين لم يُقبلوا على لقاح آسترازينيكا الذي كان متاحاً لهم، لن أستبق الأمور ويجب دراسة الموضوع ليس فقط طبياً بل أيضاً تربوياً ولوجستياً وتداعيات بقاء الطلاب في المنازل وعدم إجراء الامتحانات وتأثير ذلك على المستوى التربوي ومقاربته مع الموضوع الصحّي والاجتماعي، عندئذ تتبلور الفكرة”.

وأثنى حسن على خطوات النائب بو صعب وقال “عمله يُكبر القلب لا سيما عندما نلمس هذا المستوى من تحمّل المسؤولية من شخص تولّى مراكز وزارية عدّة واليوم يعمل كنائب”، مذكّراً بأن بو صعب كان شريكاً في تطبيق حماية المجتمع منذ بداية الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى