رياضة

إنكلترا إلى نصف نهائي يورو 2020 ومدرب أوكرانيا يرشّحها للفوز باللقب

حقق المنتخب الإنكليزي فوزاً عريضاً على نظيره الأوكرانيّ برباعيّة نظيفة في المباراة التي جمعتهما مساء السبت الماضي في ختام منافسات الدور ربع النهائيّ لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2020». وجاءت ثلاثة أهداف من رباعيّة «الأسود الثلاثة» عبر تسديدات رأسية. وبحسب شبكة “أوبتا” العالمية المتخصصة بإحصاءات كرة القدم، فإن المنتخب الإنكليزي أصبح أول منتخب في تاريخ بطولات أمم أوروبا يسجل ثلاثة أهداف رأسية في مباراة واحدة. كما ذكرت الشبكة أن إنكلترا تمكنت من تسجيل 4 أهداف في مباراة واحدة بإحدى البطولات الكبرى (كأس العالم وكأس أوروبا)، للمرة الثانية فقط في تاريخها، حيث كانت المرة الأولى في نهائي كأس العالم 1966 أمام ألمانيا (4-2). وبهذا الفوز العريض، تأهلت إنكلترا إلى نصف نهائي أمم أوروبا “اليورو” للمرة الأولى منذ العام 1996 عندما خسرت على أرضها بركلات الترجيح أمام ألمانيا التي حصدت اللقب لاحقا بفوزها في النهائي على التشيك 2-1. وسيقابل المنتخب الإنكليزي في المربع الذهبي من البطولة القارية العريقة، المنتخب الدنماركي الفائز على نظيره التشيكي بنتيجة 2-1.

وكانت قد انطلقت نهائيات النسخة الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2020” والمؤجلة عاماً كاملاً بسبب كورونا، في الـ11 من حزيران الماضي وستستمر حتى الـ11 من تموز الحالي، وأقيمت فعالياتها بتنظيم مشترك في 11 مدينة أوروبية لأول مرة في تاريخ المسابقة احتفالاً بالذكرى الستين لانطلاقتها، والمدن المستضيفة هي: “أمستردام، باكو، إشبيلية، بوخارست، بودابست، كوبنهاغن، غلاسكو، لندن، ميونخ، روما وبطرسبورغ”.

من جهة ثانية، وبناء على الفوز العريض، رشح أندريه شيفتشنكو مدرب أوكرانيا، المنتخب الإنكليزيّ للتأهل إلى نهائي بطولة أوروبا 2020، وأبلغ الصحافيين “المنتخب الإنكليزي قويّ من الناحية الفردية وكذلك على المستوى الجماعيّ، ولديه مدرب رائع (غاريث ساوثغيت) وقد وصل إلى الدور قبل النهائيّ، ويمكنني أن أرى أن بإمكان هذا الفريق أن يصل إلى النهائي وإحراز اللقب”. فيما صرّح أولكسندر زينتشنك، لاعب أوكرانيا: “لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء، خاصة في الكرات الثابتة. كان من الصعب بشكل خاص استقبال أهداف في بداية كل شوط. كانت ضربة نفسية كبيرة لنا لأننا كنا مستعدين جيدا للمباراة”. هذا، ويمتلك المنتخب الإنكليزي العديد من الأسماء الكبيرة، بينما تلعب غالبية تشكيلة شيفتشنكو في الدوري الأوكراني بدلاً من بطولات الدوري الخمس الكبرى في إنكلترا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى