الوطن

عدّاد كورونا يعاود ارتفاعه و«دلتا» ينتشر علامة: للتشدّد في إجراءات الوقاية

تتصاعد التحذيرات الجدّية من خطر كبير يتهدّد لبنان مع وصول المتحوّر المخيف “دلتا” إليه وتسجيل إصابات إضافية خطيرة، وأعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي، تسجيل 207 إصابات جديدة مُصابة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط 2020، إلى 545570.

وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 200 إصابة بين المقيمين و7 بين الوافدين، مشيرةً إلى حالتي وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيّات إلى 7861.

إلى ذلك دعا رئيس لجنة الصحّة النيابية عاصم عراجي إلى اتخاذ إجراءات وقائية مشدّدة وأن يحافظ المغتربون على أهلهم أولاً بعدم جلب المتحوّر الهندي إلى لبنان ونقله إليهم، محذّراً من أن متحوّر دلتا ينتقل خلال ثوان فقط، بينما الفيروس الذي ظهر منذ عام كان بحاجة إلى 15 دقيقة من التواصل كي ينتقل من شخص لآخر .

وقال “نتجه إلى منحى تصاعدي في عدّاد كورونا، والقطاع الطبي يشهد شبه انهيار ووضعه صعب جداً وإذا تفشّى المتحوّر الهندي سنكون أمام انهيار شامل للقطاع الصحي”. ونبّه عراجي اللبنانيين إلى ضرورة أخذ اللقاحات كي يحموا نفسهم والمجتمع، وقال “لا نريد أن يتوقف الاقتصاد وإذا لم تتسرّع عملية التلقيح فهذا يعني أن الاقتصاد سيتوقف”.

وأشار إلى أن حتى الأشخاص الملقحين هم معرّضون لالتقاط الفيروس وإن كانت عوارضهم بسيطة إلاّ أن بإمكانهم نقل العدوى إلى الآخرين.

وفي هذا السياق، أعلنت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية ورئيسة اللجنة التنفيذية للقاح بترا خوري، أننا “نتحضّر إلى معركة جديدة مع فيروس كورونا، معركة المتحور دلتا”. وقالت “منذ 16 شهراً قمنا بجولات في المعركة ضد كورونا واليوم يجب أن نتحضّر إلى جولة جديدة خصوصاً على أبواب الخريف ويجب أن نتحضّر أكثر مع دخول المتحوّر دلتا إلى لبنان”.

وكشفت أن هناك أقل من 100 شخص مصاب بمتحور “دلتا” في لبنان، لافتةً إلى أن خطر الدخول الى العناية الفائقة بسبب أيّة مضاعفات قد تظهر بعد تلقي اللقاح هي 2 بالمئة ألف، وخطر الإصابة بجلطة هي 1 بالمئة ألف لذلك الخطر نادر جداً، داعيةً  الجميع إلى تلقّي اللقاح. وأكدت أن كل مراكز لقاح “أسترازنيكا” ما زالت تستقبل الأشخاص من عمر 30 إلى 49 سنة.

وفي هذا الاطار، انعقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور اجتماع طارئ لوحدة إدارة الكوارث في القضاء، حيث تناول المجتمعون التطورات المتسارعة والمستجدة المتعلقة بتزايد أعداد المصابين بفايروس كورونا وتسجيل أولى الاصابات على صعيد القضاء بالمتحوّر دلتا واتخذوا سلسلة إجراءات لمواجهة الواقع الصحي المستجد حيث تم تبليغ البلديات ولجان الطوارئ وفرق المستجيب الأول بضرورة متابعة كل الوافدين والتشدّد بإلزامية الحجر لغير الملقّحين لمدة 10 أيام.

وحث المجتمعون “المواطنين والمقيمين على الإقدام لأخذ اللقاح كونه الوسيلة الوحيدة المتاحة حالياً لمواجهة هذا الوباء واتخاذ الاجراءات الاحترازية كافة، من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتجنّب أماكن الازدحام وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن لجنة كورونا في رئاسة الوزراء وإرشادات وزارة الصحّة العامّة لتفادي أي إصابة أو ضرر محتمل”.

إلى ذلك، غرّد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة عبر حسابه على “تويتر”، قائلاً “سبق وحذّرنا منذ فترة من مشاهد التفلّت وعدم التزام إجراءات الوقاية وغياب الجدية في متابعة الوافدين عبر المطار، الآن وبعد إكتشاف حالات كورونا المتحوّر، المطلوب من السلطات المعنية التشدّد في إجراءات الوقاية في المرافق السياحية والتثبّت من الخطوات المتبّعة في المطار وفرض فترة حجر إلزامية تضمن عدم دخول وانتشار الفيروس، ويبقى واجبنا جميعا كأفراد الالتزام لحماية أنفسنا والآخرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى