الوطن

«دلتا» يثير القلق والإصابات أكثر من المعلنة

أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 101 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 545671، بالإضافة إلى تسجيلها حالتي وفاة، كذلك أعلنت  ثبوت متحوّر دلتا عند 46 حالة وافدة جديدة من 10 بلدان مختلفة.

وفي السياق،  كشف رئيس بلدية صيدا محمد السعودي   عن حالتين تتم متابعتهما من قبل وزارة الصحّة والبلدية وأعمارهما 13 و23 عاماً فيما أعلن مسؤول ملف كورونا في اتحاد بلديات صيدا الزهراني  مصطفى حجازي عن تعافي أربع حالات كانت مصابة بالمتحور دلتا ضمن نطاق الاتحاد كانت سجلت قبل 15 يوماً.

وقال مدير «مستشفى الحريري الجامعي» فراس أبيض إن «متحوّر «دلتا» أصبح في لبنان ويجب العمل على محاولة الحدّ من انتشاره وهنا المسؤولية تقع على الفرد والمؤسسات»، مضيفاً «الرقم الحقيقي لإصابات «دلتا» أكبر بكثير من الأرقام المعلنة وهذا المتحوّر أشدّ انتشاراً وعدوى ويجب ألاّ يكون هناك تساهل من الناس وضرورة الإقبال على اللقاح أكثر».

وأكّدت مستشارة رئيس ​الحكومة ​للشؤون الصحية ورئيسة اللجنة التنفيذية للّقاح ​بترا خوري، ​أن «طريق الخلاص الوحيد بمواجهة ​فيروس كورونا​ ومتحوّراته هو ​اللقاح​«.

ودعت من  هم بين 30 و49 عاماً إلى «التوجه لأخذ لقاح أسترازينيكا الذي أبدى فعاليةً في محاربة الوباء، واليوم مع المتحوّر ​دلتا​ الوضع دقيق لأن الذين لم يتلقوا لقاحاً سيصابون وسيعانون من عوارض صعبة».

وعن المتحور دلتا، أوضحت خوري أنه «بمجرّد وصوله لبنان بات ارتفاع أعداد الإصابات حتمياً لأن دلتا سريع الانتشار، وعلينا أن نتطلّع إلى المملكة المتحدة التي تسجّل حوالى 99% من إصابات كورونا بالمتحوّر الهندي، لكن نسبة الوفيات وعدد الإصابات التي تتطلّب استشفاءً قليلة جدّاً».

وتوازياً، صدر التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا  وجاء فيه: عدد اللقاحات التي أُجريت في مركز لقاح كوفيد – 19: بفايزر 840، أسترازينيكا 445. عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 420 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 13. عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 4. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1201 حالة. عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 3. حالات وفاة: 0.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى