رياضة

البرازيل والأرجنتين في نهائي «كوبا اميركا» بفوزهما على بيرو وكولومبيا في نصف النهائي

تأهلت الأرجنتين إلى نهائي كوبا أميركا بعد تخطي كولومبيا بركلات الترجيح (3-2) إثر التعادل في الدقائق التسعين (1-1) ضمن نصف النهائي على ملعب مانيه غارينشا في برازيليا. ولعب حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيز دوراً كبيراً في تأهل منتخب بلاده حين تصدّى لثلاث ركلات ترجيح. وستلتقي الأرجنتين منافستها التاريخية البرازيل مستضيفة البطولة في المباراة النهائية المقررة على ملعب ماراكانا فجر الأحد المقبل 11 تموز. وفي تفاصيل اللقاء، فقد بدأت الأرجنتين مباراتها بقوة، فلاح الخطر منذ الدقيقة الرابعة، عندما مرّر ميسي وبعد مهارة رائعة كرة للأوتارو مارتينيز، الأخير أرسلها رأسية بجانب القائم. ومن الكرة الثانية فقط، جاء الهدف الأول للتانغو وكان ثمرة تناغم بين ليو ومارتينيز هذه المرة بكرة أرضية من البرغوث أنهاها مهاجم أنتر بالمرمى (د7). وضغطت كولومبيا بحثاً عن التعادل، وكانت قريبة من ذلك في الدقيقة 37 عبر تسديدة لباريوس ارتطمت بالدفاع الأرجنتيني وذهبت نحو القائم، بعدها بثوانٍ أصاب ياري مينا عارضة الأرجنتين برأسية خطيرة للغاية. وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين، أنقذ أوسبينا حارس كولومبيا هدفاً محققاً للأرجنتين بإبعاده رأسية نيكولاس غونزاليس 43.

وفي الشوط الثاني، تابعت كولومبيا أفضليتها وسط تراجع غريب من الأرجنتين، وكان لها التعادل في الدقيقة 61 عبر لويس دياز بعد تمريرة طويلة من إيدوين كاردونا سبق فيها دياز منافسه المدافع الأرجنتيني جيرمان بيزيلا وأودعها في المرمى. وضغطت الأرجنتين لاستعادة التقدم وسدّد لها قائدها ميسي كرة قوية أصابت القائم 81 بعد تمريرة ممتازة من دي ماريا. ولم تسفر بقية المحاولات عن جديد ليتجه الحسم إلى ركلات الترجيح، ويتحقق الفوز الأرجنتيني.

من جهتها، تمكّنت البرازيل من الفوز بهدف نظيف على بيرو في ملعب «نيلتون سانتوس» بريو دي جانيرو. وجاء فوز منتخب السامبا بعد تمريرة حاسمة من نجم باريس سان جرمان نيمار إلى لاعب ليون الفرنسي لوكاس باكيتا. وبذلك، تأهّلت البرازيل المباراة النهائية للبطولة. وفشلت البيرو في الثأر من البرازيل التي أسقطتها في نهائي النسخة الأخيرة في العام 2019 على ملعب ماراكانا الشهير بنتيجة 3-1. وسيلتقي منتخب السامبا في النهائي الحادي والعشرين في تاريخه (خسر 11 مرة) على ملعب ماراكانا مع ليونيل ميسي وزملائه. وقال نيمار الذي اختير كأفضل لاعب في المباراة «أريد الأرجنتين. أنا سأشجّع الأرجنتين لأنه لديّ أصدقاء هناك والبرازيل ستفوز بالنهائي». ولم تخسر البرازيل في مبارياتها الـ13 الأخيرة (12 انتصاراً وتعادلاً)، وهي صاحبة أعلى سجل تهديفي في البطولة الحالية (12) وتتمتع بدفاع قوي بقيادة القائد تياغو سيلفا وماركينيوس، حيث لم تتلق سوى أربعة أهداف في آخر 12 مباراة (في البطولة وتصفيات كأس العالم). أما بيرو حاملة اللقب عامي 1939 على أرضها و1975، فبلغت نصف النهائي بعدما ابتسمت لها ركلات الترجيح 4-3 أمام الباراغواي إثر تعادلهما 3-3 في غويانيا. واستضافت البرازيل النسخة الحاليّة في اللحظة الأخيرة عقب استبعاد المضيفتين كولومبيا لمشاكل سياسية واجتماعية في البلاد، والأرجنتين بسبب انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى