الوطن

سلامة للصناعيين: الدعم سيُرفع نهائياً

زار وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله يرافقه وفد من جمعية الصناعيين اللبنانيين، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وضمّ الوفد نائبي رئيس الجمعية زياد بكداش وجورج نصراوي ورئيس اللجنة المالية في الجمعية صخر عازار وممثلين عن نقابة مصنّعي الأدوية في لبنان.

وتركّز البحث على ملفات الدعم التي لا تزال عالقة في مصرف لبنان والمتعلّقة بالمواد الأولية، ولا سيما تلك التي تمت الموافقة عليها والتي لم تُدفع لها الأموال حتى الآن، إلى جانب بعض الملفات التي لا تزال قيد الدرس.

وأكد سلامة للوفد خلال اللقاء، أنه تمّت الموافقة على كل ملفات الدعم المتعلّقة بالأدوية وغيرها، واعداً بمراجعة الدوائر المختصة في مصرف لبنان حول الملفات  التي لا تزال عالقة والإيعاز بالسير بها.

وأوضحت جمعية الصناعيين في بيان، «أن البحث تطرق أيضاً إلى موضوع شُحّ مادة المازوت وما يلحق ذلك من أضرار جسيمة بالمصانع اللبنانية، وإزاء ذلك أوضح الحاكم أن هذا الأمر ليس عالقاً عنده، فهو فتح كل الاعتمادات المطلوبة لتأمين مادتي المازوت والبنزين إلى السوق، كاشفاً عن أن الاعتمادات التي فتحها في الستة أشهر الأولى من العام 2021 لشراء المحروقات يوازي استهلاك عام 2020 وأيضاً استهلاك العام 2019، وكذلك الأمر بالنسبة للأدوية وباقي المواد المدعومة.

 وعزا سلامة ارتفاع الطلب على مادتي المازوت والبنزين إلى: إمّا لجوء المواطنين إلى تخزين هاتين المادتين أو تهريبهما، وفي كلتي الحالتين يلحق ذلك ضرراً شديداً بالاقتصاد اللبناني».

وأشارت إلى أن سلامة طلب من الصناعيين التحضّر للمرحلة اللاحقة والتفتيش عن مصادر اخرى لتمويل استيراد المواد الأوّلية، مع توجّه مصرف لبنان إلى وقف الدعم نهائياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى