الوطن

عون عرض مع نجار للوضع في المطار والمشاريع الروسية والفرنسية في المرافئ

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا مع وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، للوضع في مطار بيروت الدولي والإجراءات المعتمدة لتنظيم استقبال الوافدين.

بعد اللقاء قال نجار: «عقدنا اجتماع عمل جرى في خلاله البحث في أمور تتعلق بوزارة الأشغال العامّة والنقل، وبالدرجة الأولى في التدابير اللوجستية والأمنية والصحية المتخذة في المطار، حيث أكدت لفخامة الرئيس أن جميع الإجراءات قد اتخذت لتسهيل وصول ومرور الوافدين من المطار. كما أشرنا إلى الزيارة الميدانية التي قمنا بها (أول من) أمس إلى المطار، مع لجنة الأشغال العامّة في مجلس النواب برئاسة النائب نزيه نجم، وقد تفقدنا وتأكدنا في خلالها من تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة».

أضاف: “كما جرى البحث في المواضيع المتعلقة بمرفأ بيروت، وكنت قد أرسلت كتاباً إلى فخامة الرئيس يتضمن جميع المشاكل التي نعاني منها في المرفأ، وتطرقنا أيضاً إلى الأطر القانونية واللوجستية لحلّ كل هذه المشاكل. كما شرحت بعض المشاريع التي تقدّم بها عدد من الشركات الروسية والفرنسية وتتعلق بمرفأي بيروت وطرابلس”.

ورداً على سؤال، قال نجار: “قمنا بجولة ميدانية (أول من) أمس في المطار بالتزامن مع وصول 3 طائرات، ورأينا أن موضوع انتظار الواصلين إلى بيروت للخروج من المطار، يستغرق حوالى 30 إلى 40 دقيقة، تتوزع بين إجراءات الأمن العام وفحص «pcr» وتسلّم الحقائب. كما أن الازدحام الذي حصل في الآونة الأخيرة في المطار، كان نتيجة عدم وصول الحقائب في الوقت المناسب بسبب التفتيش الذي كان يحصل لهذه الحقائب خارج قاعات الوصول للتأكد من عدم وجود أي مواد مهرّبة فيها. وقد اعتمدنا آلية جديدة لعدم تكرار ذلك، وعادت الأمور إلى سابق عهدها وأصبح الوافد إلى المطار يشعر بأنه يتابع منذ لحظة وصوله إلى الأمن العام حتى خروجه من بوابة المطار بأسرع وقت ممكن”.

وطمأن “المواطن والمغتربين الذين ينتظرون هذا الفصل للمجيء إلى لبنان وزيارة عائلاتهم، بأن مطار بيروت بألف خير على جميع المستويات إن كان صحياً أو من ناحية السلامة العامّة وسُرعة التدابير”.

على صعيد آخر، نفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، ضغط القصر الجمهوري على المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لتتم تغذيته بالتيار الكهربائي من خط بصاليم، مؤكداً أن القصر “يخضع للتغذية الكهربائية العادية مثله مثل سائر المؤسسات والمنازل، وخلال فترة الانقطاع والتقنين فإنه يستعمل المولدات الكهربائية الخاصة به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى