الوطن

مسؤول صندوق النقد يلتقي عون وبرّي ووزني: 860 مليون دولار للبنان خلال الشهرين المقبلين

أعلن ممثّل لبنان والمجموعة العربية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي مديره التنفيذي محمد محيي الدين، أن الصندوق سيُخصّص لبنان بما يوازي 860 مليون دولار أميركي خلال الشهرين المقبلين.

وكان محيي الدين التقى في قصر بعبدا، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أبلغه «امتنان لبنان للدعم الذي يقدّمه صندوق النقد الدولي للمساعدة على تجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها».

وأكد أن «لبنان مُقبل بعد تشكيل الحكومة الجديدة على تطبيق خطة نهوض اقتصادية تتضمّن إصلاحات تشريعية تحقق الشفافية، إضافةً إلى اعتماد توزيع عادل ومنصف للخسائر بهدف إعادة استنهاض الاقتصاد الوطني».

ورحّب عون بـ»أي دعم يقدّمه صندوق النقد الدولي»، شاكراّ لمحيي الدين «ما أبداه من حرص الصندوق على تقديم المساعدة للبنان في مجالات عدة لاستنهاض الاقتصاد، من خلال تحديث خطة التعافي المالي في ضوء المستجدات التي طرأت بعد انفجار مرفأ بيروت».

وأعلم محيي الدين عون، أن «صندوق النقد الدولي سيعمد إلى تخصيص لبنان بما يوازي 860 مليون دولار أميركي من ضمن برنامج متكامل بوحدات حقوق السحب الخاصة تبلغ قيمته 650 مليار دولار تُوزَّع على 190 دولة وذلك خلال الشهرين المقبلين».

 وزار محيي الدين رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة وجرى عرض للوضعين المالي والاقتصادي ومساعي تشكيل الحكومة العتيدة «التي تُعتبر إشارة انطلاق أساسية نحو التعاون مع صندوق النقد الدولي الأكثر جهوزية الآن لهذه الانطلاقة»، كما أكد محيي الدين «من خلال رُزمة من الحلول والطروحات التي تلائم الوضع اللبناني الراهن وبالتالي تضعه على سكة الإنقاذ».

بدوره، أكد الرئيس برّي مواكبة المجلس النيابي لهذه المسيرة بإنجاز سلسلة من مشاريع القوانين التي تُعتبر أساسية في هذا المضمار وإقرارها.

كذلك التقى محيي الدين وزير المال في حكومة تصريف الأعمال، وجرى البحث في الأوضاع المالية والاقتصادية، وتخصيص صندوق النقد 860 مليون دولار للبنان من ضمن برنامج قيمته 650 مليار دولار تُوزَّع على 190 دولة خلال الشهرين المقبلين.

كما تطرّق البحث إلى موضوع التعاون مع الصندوق لا سيما في ما يتعلّق بالإصلاحات المطلوبة لإنقاذ الوضع الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى