الوطن

العراق يمدّد اتفاقاً نفطياً لإمداد الأردن بعشرة آلاف برميل يومياً

الكاظمي يناقش مع وفد أميركيّ آليّات انسحاب القوات المقاتلة

بحث رئيس الحكومة العراقيّة، مصطفى الكاظمي، أمس، مع منسّق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت مكغورك آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق.

وبحسب بيان للحكومة العراقيّة، فإن الجانبين بحثا أيضاً التنسيق والتعاون المشترك في مختلف المجالات، والتحضيرات لعقد الجولة المقبلة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

كما ناقشا آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق والانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجيّ الذي يُطوّر العلاقة بين البلدين ويعزّز أمن العراق وسيادته، وفقاً للبيان.

وتطرّق الكاظمي وماكغورك إلى توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية، وفي مجال التعاون الصحيّ ومواجهة جائحة كورونا.

إلى ذلك، بحث وزير النفط العراقيّ إحسان عبد الجبار إسماعيل مع وزيرة الطاقة والثروات المعدنيّة الأردنيّة هالة الزواتي آفاق تعزيز العلاقات الثنائيّة بين البلدين ومخرجات القمة الثلاثيّة.

وأكد وزير النفط في بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسميّة في «فيسبوك» حرص العراق على توطيد العلاقات الثنائيّة مع الأشقاء في المملكة الأردنيّة وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، وبما يخدم المصالح المشتركة، جاء ذلك خلال استقباله الزواتي.

وقال إسماعيل، إن اللقاء «تضمّن بحث ومناقشة وتوصيات ومخرجات القمة الثلاثيّة بين العراق والأردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة التي عُقدت في بغداد في حزيران/يونيو الماضي، كما تمّ بحث تعزيز العلاقات الثنائيّة والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف إسماعيل أن مشروع أنبوب (بصرة – عقبة) المزمع إنشاؤه بين العراق والأردن لتصدير النفط الخام يحظى باهتمام الوزارة وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر من قبل اللجان الفنيّة والتجاريّة، ونهدف إلى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية وبما يدعم خطط التنمية المستدامة، وأن يضيف قيمة اقتصاديّة للبلدين.

وحول بيع النفط الخام إلى الأردن أشار إسماعيل إلى موافقة مجلس الوزراء على تجديد التعاقد السنويّ وبكميّة 10 آلاف برميل.

من جانبها قالت وزير الطاقة والثروات المعدنية الاردنية إن الزيارة تأتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية، فضلاً عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع أنبوب البصرة – عقبة الذي يُعدّ من المشاريع الاستراتيجيّة المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين الصديقين .

وكانت وزيرة الطاقة الأردنية وصلت بغداد لبحث عدد من الملفات والمواضيع مع وزارات النفط والكهرباء والتخطيط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى