الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» الفريق جبريل الرجوب، نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي مارينا سيريني، على آخر المستجدّات السياسية على الساحة الفلسطينية.

كما وضع الرجوب، سيريني، خلال اللقاء الذي جرى في رام الله، بصورة العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق أبناء شعبنا في كافة المناطق، خاصة في القدس وحي الشيخ جراح وبلدة سلوان، إضافة إلى التوسّع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، بهدف القضاء على مشروع الدولة الفلسطينية المستقلة.

واستعرض الجهود التي تبذلها السلطة والقيادة الفلسطينية لإعادة إعمار قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، مؤكداً أن ملف إعادة الإعمار يأتي على رأس سلم أولويات الحكومة الفلسطينية.

{ حذّر مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين من العواقب الوخيمة لدعوات جماعات استيطانية اقتحام المسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة، الأحد المقبل، الموافق الثامن عشر من الشهر الحالي، ورفع علم الاحتلال في باحاته، لمناسبة ما تُسمى بذكرى (خراب الهيكل).

ودعا مجلس الإفتاء، في بيان، صدر أمس، إلى ضرورة مواجهة هذه الحملة، والعمل على إفشالها من خلال شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، والاعتكاف فيه، والتواجد بكثافة في باحاته، لصدّ هذا العدوان، خاصة أنه يتزامن ودعوات ما تسمّى «بحركة السيادة في إسرائيل» لتنظيم مسيرة للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة في القدس في اليوم ذاته.

وفي السياق، ندّد المجلس بأعمال الحفر الجديدة في ساحة البراق، التي كشفت عن مخطط لبناء مبنى تهويديّ ضخم على مساحة ألف متر مربع لإقامة المستوطنين شعائرهم التلمودية فيه.

الشام

{ أكد الصحافي السلوفاكي ماروش شولتز أن وجود القوات الأميركية في سورية غير شرعي، مشيراً إلى أن عناصر هذه القوات قطاع طرق.

وأوضح بمقال نشره في موقع (ارمادني ماغازين) السلوفاكي أن قوات الاحتلال الأميركي تتبع أساليب قطاع الطرق وتواصل سرقة النفط السوري وتعزيز وجودها غير الشرعيّ.

وأعاد شولتز إلى الأذهان تأكيدات العقيد الروسي المتقاعد فيكتور بارانيتس في نيسان الماضي بأن ما يقوم به الأميركيون في سورية هو أعمال عصابات وأنهم جاؤوا إلى هذا البلد كأفراد عصابة من دون سؤال أحد وقاموا بتطويق حقول النفط والآن يقومون وبشكل متكرّر بأعمال سرقة ونهب ثروات الشعب السوري.

العراق

{ اعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس، انسحابه من الترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال الكعبي في بيان، «طاعة لما ورد في خطاب السيد مقتدى الصدر، أعلن انسحابي من الترشح للانتخابات النيابية المُقبلة».

وصباح الخميس، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عدم مشاركته بالانتخابات وسحب يده من المنتمين في الحكومة.

{ كشفت شركة ناقلات النفط العراقية في وزارة النفط، تفاصيل الحريق الذي طال «باخرة عراقية»، مؤكدة أنه خارج المياه الإقليمية العراقية لساحبة تعود للقطاع الخاص.

وقالت الشركة في بيان، إن «حادث الحريق الذي وقع في إحدى الساحبات البحرية خارج المياه الاقليمية العراقية، تعود الى إحدى شركات القطاع الخاص (اهلية)».

الأردن

{ أكد رئيس سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، أن الأردن على موعد لاستقبال بواخر سياحيّة قادمة من المملكة العربية السعودية تنقل سياحاً أجانب وسعوديين لزيارة العقبة والبترا ووادي رم.

وقال الفرجات إن هذا يعتبر سوقاً جديداً يحفزنا للعمل وإطلاق منتجات جديدة تلبي رغبات وتطلّعات السياح. وأضاف أن البواخر ستبدأ بالوصول إلى العقبة وبشكل تدريجيّ خلال شهر آب المقبل، ليتمّ بعدها زيارة البترا.

الكويت

{ أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير العدل، وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، عبدالله الرومي، قراراً ألزم به إدارتي التسجيل العقاري والتوثيق بالوزارة، وقبل الحصول على توقيعات أصحاب الشأن على المحرّرات والعقود، بأن يتم التأكد من إرفاق صورة عن التحويل المصرفيّ مذكوراً في الغرض من تحويل الأموال أو صورة الشيك المصدّق الذي تمّ من خلاله دفع قيمة العقار المباع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى