الوطن

قلق من ارتفاع إصابات «كورونا» والمتحوّر الجديد سريع الانتقال

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 455 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المُثبتة إلى 549427 ، كما تمّ تسجيل حالة وفاة واحدة.

واستدعى الارتفاع في عدد الإصابات قلق المؤسسات الطبية المعنية بمكافحة الوباء.

وتوازياً، صدر التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» عن آخر مستجدات الفيروس وجاء فيه: عدد اللقاحات التي أُجريت في مركز لقاح كوفيد – 19: بفايزر 600، أسترازينيكا 432. عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 502 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 14. عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 3. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1202 حالة. عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 1. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 3».

وباستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 11 تموز، أظهرت النتائج وجود أربعين حالة إيجابية، مع الإشارة إلى أن النتائج تُبّلغ شخصياً للوافدين في فترة تُراوح بين أربع وعشرين وثمان وأربعين ساعة كحد أقصى.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، أن «لبنان دخل موجة متحوّر «دلتا» منذ أسابيع وليس من المستغرب أن تصبح معظم الإصابات من هذه السلالة وهناك متحوّر «ألفا» موجود أيضاً في لبنان».  وأشار  إلى أن «ازدياد الإصابات سببه أولاً فتح البلاد في موسم الصيف. وثانياً، إجراءات المطار غير الكافية، لأنّ السلطات لم تكن مستعدّة. وثالثاً، المتحوّر الجديد السريع الانتقال».

واكتفى مدير عام «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض بالقول على «تويتر»: «يمكن لجدول بيانات أن يقول ألف كلمة». أما رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة في «مستشفى القديس جاورجيوس» جورج جوفيليكيان فسأل على «تويتر»: «في لزوم للتعليق؟».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى