ثقافة وفنون

مهرجان لبنان المسرحيّ الدوليّ للرقص المعاصر: نرقص من أجل التغيير من أجل منح الفرح للناس

أقامت «جمعية تيرو للفنون» و»مسرح اسطنبولي» الدورة الثانية من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر» الذي حمل شعار «نرقص من أجل التغيير»، وذلك في المسرح الوطني اللبناني المجاني في مدينة صور.

المهرجان قدّم عروضاً مباشرة للجمهور بمعدل 30 في المئة من عدد المقاعد في الفترة الممتدة من 24 ولغاية 26 يوليو /تموز، وافتراضياً من خلال البث الحي والمباشر على منصة «زووم» للعروض من خارج لبنان وذلك بسبب جائحة «كوفيد 19».

وشارك في المهرجان عروض عبر «الاون لاين» من 20 دولة هي تايوان واسبانيا وايطاليا والولايات المتحدة الأميركية والمانيا والصين واليونان وبولندا والسنغال والهند وهولندا وفلسطين وأرمينيا والأردن وكندا والمغرب وبلجيكا.

أما العروض المباشرة فكانت من لبنان حيث شاركت فرقة مدرسة مايا للفنون وفرقة الكوفية للتراث الفلسطيني وإنجي إسطنبولي، وكرم المهرجان الراقص الراحل حسام عبد الحميد توفيق من مصر ونورا بكرا من فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية .

وأكد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي مؤسس «المسرح الوطني اللبناني المجاني» على «أهمية إقامة المهرجان في ظل كل الظروف الصعبة التي يمر فيها المواطن على كافة الأصعدة وذلك حفاظاُ على استمرار الحركة المسرحية والفنية، من هنا علينا أن نبقى محكومين بالأمل ومتمسكين بالحب من أجل منح الفرح للناس، وهذه المرحلة تحتاج الى التضامن والتلاقي والمقاومة الثقافية من أجل أن نساهم بالثورة الفكرية التي يقودها الشباب في لبنان بهدف التغيير الذي جعلناه شعاراً للمهرجان».

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوّعون إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور والتي تحوّلت الى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وإقامة الورش والتدريب الفني للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنيّة، وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية.

الجدير ذكره أن الجمعية أسست العديد من المهرجانات وهي: «مهرجان لبنان المسرحي الدولي، مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة، مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، مهرجان صور الموسيقي الدولي، مهرجان أیام فلسطین الثقافیة، مهرجان تیرو الفني الدولي، مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية، مهرجان أيام صور الثقافيّة، مهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة، بمعدل 35 دورة من المهرجانات وبمشاركة فنانين من 43 دولة منذ العام 2014».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى